مدونة التجارة الالكترونية

2

الإمارات من حكومة إلكترونية إلى ذكية

تهاني عبدالرحمن 6 يونيو 2013

نظرا للتطور السريع والكبير الذي يشهده العالم رأت دولة الإمارات إنه يجب عليها أن تلحق بغمار هذا التطور وتواكبه حتى تستطيع تسريع وتيرة التنمية في البلاد وتوسيع العلاقات مع دول العالم , فكان الحل الأفضل هو التحول لحكومة ذكية , حيث إن الحكومة الذكية هي جزء من هذا التسارع .

* قد يتساءل البعض عن الفرق بين الحكومة الإلكترونية والحكومة الذكية؟

-الحكومة الإلكترونية : هي عبارة عن تحويل المعاملات الحكومية من معاملات ورقية إلى معاملات الإلكترونية على شبكة الإنترنت يستطيع الشخص الوصول إليها بالدخول إلى موقع الوزارة والاستفادة من المعلومات الموجودة فيه وإجراء عملية تقديم

-الحكومة الذكية : هي عبارة عن حكومة يمكن للأفراد أن يستفيدوا من خدماتها عبر الهواتف النقاله الذكية , بمعنى أوضح إن الدوائر الحكومية سوف تنتقل كلها إلى هاتفك المحمول.

* الإمارات لم تكن الأولى عالميا في تطبيق الحكومة الذكية.

كوريا الجنوبية سبقت الإمارات في إدخال الحكومة الذكية  حيث قال كيم تشينغ تايه رئيس الهيئة الوطنية لتكنولوجيا المعلومات  إن كلا القطاعين العام والخاص في كوريا يوفر الخدمات الالكترونية الذكية وهو أمر الذي يبث السعادة والفاعلية والقدرة على الانجاز السهل ويوفر فرص التعايش والأمل والقيم الانسانية ويساهم في إحداث تغييرات متناغمة للمجتمع وللشعب الكوري.

*سهولة تخليص المعاملات الحكومية.

الحكومة الذكية سوف تسهل الكثير من الأمور حيث أن الخدمات الحكومية ستتوفر على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية تلبي احتياجات المتعاملين والتواصل معهم في أي مكان وزمان عبر الهواتف النقالة التي أصبحت في متناول الجميع.

*مشاركة الشباب للحكومة في التطور والنجاح .

قامت دولة الإمارات بتوفير تمويلات غير محدودة للشباب المواطن من جميع الفئات العمرية الذين يرغبون في المشاركة بمبادرة الحكومة الذكية بأفكارهم ومشروعاتهم هذه المبادرة كان لها صدى كبير حيث تم استلام 5 مشاريع في اليوم الأول !!

هذا جرافيك يوضح كيف استطاعة شرطة دبي الاستفادة من الحكومة الذكية.

11-05-24

أختم هذه التدوينة بتغريده للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

images (1)

كتابة: تهاني عبدالرحمن

(2) من التعليقات

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا