مدونة التجارة الالكترونية

19

درس بقيمة “3000 ريال” في التسوق الالكتروني!

مازن الضراب 30 أكتوبر 2010

الشراء والاتجار عن طريق الإنترنت ، له فوائد مختلفة ، لكل من البائع والمشتري . وكأي شركة على أرض الواقع ، فالشركات على الإنترنت تسعى للمحافظة على سمعتها – بشكل أكبر – لتضمن شراء الناس منها خاصة وأن السمعة وتجارب المستخدمين السابقين قد تكون المعيار الأساسي الذي يقوم المشتري بالتحقق منه قبل الإقدام على عملية الشراء .

نصحبكم اليوم بتجربة شراء الكتروني ” غير موفقة ” ولكنها مفيدة ، وكانت لتجربة شراء مُنتج من الصين إلى المملكة العربية السعودية . السلسلة تأتي ضمن أولى حلقات سلسلة التجارة من الصين التي تحدثنا عنها سابقاً . تفضّل الأخ / محمد أبو حجر بإعطاءنا خلاصتها عبر المقابلة التالية .

ماهو الدافع الأساسي الذي دفعك للشراء عن طريق الإنترنت ؟

الدافع للشراء كان هو البحث عن فرصة تجارية ، فكما تعلم بأن التجار في المملكة ( طمّاعين جداً ) في مسألة تحقيق هامش ربح عالي ، وهذا الطمّع يوّلد فرصة جيّدة لمن يبحث عن ربح معقول ، ومن خلال بحث بسيط ، عن أي منتج تريده ، ستجد بأنه يباع هنا بأرقام عالية جداً ، مقارنةً بسعر تكلفته ، وإذا كنت تريد البحث عن أي منتج – سعر تكلفته منخفص – ، فأفضل مكان بالتأكيد هو الصين . و هذا الموقع من أفضل المواقع لبدء البحث عن المصانع والشركات التي من الممكن أن تكون تصدّر سلعتك .

ماهو المنتج الذي كنت تسعى لشراءه ؟ ولماذا لم تشتريه من أي متجر قريب ؟
المنتج الذي كنت أبحث عنه ، هو آيفون 4 الصيني ، وبما أن الهدف كان تجاري ، فطبيعي توجهت للشراء من البلد المصدّر . تقريبا يباع هذا المنتج في المملكة، بحدود الـ 450 ريال  . ومن خلال بحث أولي تجد أن سعره في الصين يتراوح ما بين 150 إلى 300 ريال ، و طبعا اختلاف الاسعار يعود إلى انواع الجهاز المختلفه و الكمية المراد طلبها .
و وقع اختياري على هذا المنتج ، لأنه مطلوب بشدة في السوق المحلي ، خصوصا لأولئك الذين يشعرون بأن الجهاز الأصلي سعره مرتفع ، ولا يهمهم تطبيقات الجهاز وانما يبحثون عن الشكل فقط .
صورة للآيفون 4 الصيني

صورة للآيفون 4 الصيني

ماهي الخطوات والطرق التي استخدمتها للتحقق من مصداقية المتجر الالكتروني الذي اشتريت منه البضاعة ؟

بصراحه هنا كانت غلطتي الفادحة : ( ، فأنا استقبلت الإيميل من شخص و تحدثت معه من خلال الماسنجر ، و زوّدني برابط الموقع والمنتج ، وقال لي بأنه وجد إيميلي من خلال عملية بحث !

و بحكم إننا عرب و ثقتنا بالناس دائماً تكون عالية 🙂 وثقت به ولم أتوقع أن يكون هذا الشخص مجرد نصاب ، وأنا صدّقته خصوصاً و أن إيميله كان مشابه لإيميل الشركة تقريباً .

بعد أن طلبت 20 جهاز من الآيفون الصيني، و حوّلت المبلغ ، فكرّت أن أتقصى أكثر عن هذا الشخص والسؤال عنه من خلال إدارة الموقع ، وللأسف هذه الفكرة كانت متأخرة جداً ، ولا تفيدني فعلياً بحكم أني حوّلت المبلغ و وصل المبلغ ليدّ البائع ، و فعلاً جاء الرد بأنه لا يعمل لديهم حالياً بل إنه كان موظف سابق لديهم و ترك العمل ! و هو يستغل حاليا ايميله السابق في الشركة !

وبعد أن واجهت البائع بهذه المعلومات ، قال ” فعلاً أنا لا أعمل بهذه الشركة و خفت أن أقول لك ذلك ، فلا تتعامل معي ! لكني لم أخدعك ، و حوّلت لك منتج مشابه لمنتجك الذي طلبته ” !

وبالفعل حوّل لي منتج آخر ( أجهزة سوني أريكسون ) قديمة جداً . أي أن عملية النصب ولله الحمد ، لم تكن في سرقة المبلغ ، بل كانت في نوع المنتج ، وهذا ما خففّ صدمتي كضحيّة 😀 .

صورة للشحنة التي وصلت لمحمد من الصين

صورة للشحنة التي وصلت لمحمد من الصين

كيف قمت بعملية الدفع للبائع ؟ وكيف تمّت عملية التوصيل ؟

حوّلت له 3355 ريال عن طريق ويسترن يونيون والتوصيل كان عن طريق شركة DHL .
ماهي الدروس والعبر التي خرجت بها من هذه التجربة؟
  • لا تثق بأي شخص لا تعرفه معرفة شخصية.
  • لا ترسل أموالك بحوالة مباشرة ولا تتعامل مع أي موقع لا يستقبل الأموال من خلال موقع الباي بال pay pal . ( اجعل الباي بال ، هو الوسيط بينكما ) .
  • اطلب فيديو صغير لترى منتجك ( عشان ترتاح نفسيا فقط 😀 ) .
  • إذا تعرضت لعملية احتيال ، لا يعني هذا أن تتوقف عن العمل .
  • الصين بها 1.3 بليون نسمة ، و أصابع اليد ليست سواء .

أعظم الدروس المستفادة من هذه التجربة كتبها محمد تحديث للحالة في الفيس بوك

أعظم الدروس المستفادة من هذه التجربة كتبها محمد تحديث للحالة في الفيس بوك

أخيراً ، هل ستقوم بالشراء عن طريق الإنترنت مرة أخرى ؟

نعم بالتأكيد  ، ولكن مع كثير من الحذر هذه المرّة .  بالمناسبة ، هذه صفحة الشركة من موقع علي بابا ، وهذا ايميل الشخص النصاب ( ALYKALLEN@hotmail.com )

في الختام ، نشكر أخونا / محمد على وقته ، ونتمنى للجميع تسوّقاً آمناً وصفقات موفقة عبر الإنترنت .

(19) من التعليقات

  1. تجربه ومقاله استفدنا منها ، شكرا لكم
    طيب ايش المميزات اذا خلينا الباي مال هو الوسيط بيننا ؟؟ ممكن توضح ، او ممكن يكون هناك مدونه عن : ( اشهر طُرق الدفع للمشتريات عبر الانترنت ) ،، وتوضيح ايهم الآمن والمميزات ..

  2. يكون هو الضامن ولا تحتاج لإعطاء معلومات بطاقتك الائتمانية لموقع مجهول ، بل ستعطيها لموقع الباي بال .
    سنتحدث بالتفصيل عن الباي بال في تدوينة مستقلة بحول الله .

  3. صديق لي انسرق ١٠٠٠٠ دولار ! لكن بطريقة ما عن طريق وزارة الخارجية استرد المبلغ ..
    ببحث عن الطريقة وبإذن الله برجع بها ..

  4. موضوع رائع جداً بس عندي سؤال بتصفحي للموقع و جدت أجهزة سوني اريكسون و بموضوعك جتك أجهزة سوني اريكسون السؤال هل هي اجهزة تحتوي النظام الاصلي و إلا مجرد تقليد للشكل فقط ؟

  5. ألف لا بأس عليك .. هي دروس نتعلمها، وأرخص الدروس تلك التي كلفتنا مالاً فقط.

    الحمد لله .. عوضك الله بالخير .. إن لم تستطع تسويق خسارتك في السعودية، من الممكن أن تسوقها في دول فقيرة نسبياً، أو في الدول التي لديها سوق يبتلع كل شىء كـ (مصر) مثلا ..

    وفقك الله

  6. شكراً أخي مازن ، والله يعوض عليك اخي محمد أبو حجر ،

    في الحقيقة لي تجارب في الشراء الالكتروني للتجارة ، وخصوصاً الصين ، لديهم طرق نصب كثيرة ، فعلينا الحذر لأن هناك عصابات متخصصة في هذا الأمر ..

    يقومون بإنشاء شركات وهمية لها مواقع وكل شيء ، بحيث يوهمون الناس أنهم شركة رسمية ، وفي الأخير اما ان لا يرسل لك شيئاً ، أو يرسل لك بضاعة مقلدة وسيئة ولا تعمل ، بل احدهم ارسلوا له كرتون بداخله اكياس نايلون فقط !!!

    في الحقيقة أكثر موقع آمن هو موقع Ebay.com ، فهو يعتمد نظام التقييم بحيث يمكنك رؤية تقييمات المشترين قبل الشراء، هذه التقييمات لايمكن التلاعب بها ابداً لأنه يتم خصم عمولة للموقع على البائع مع كل عملية فمن المستحيل ان يخسر البائع الكثير من المال من اجل ايهام الناس، فهو موقع آمن جداً بالاضافة الى انه تابع لـ paypal ، فعند شرائك من ebay تعتبر استخدمت paypal تلقائياً ، لأنه موقع تابع له.
    فلا يتم تسليم المبالغ للبائع الا بعد تقييمك كمشتري له، وتستطيع في حال لم تكن البضاعة متوافقة مع الاعلان او اي تلاعب آخر ان تسترد اموالك .

    طبعا نظام التقييمات ايضاً يستخدمه موقع سوق.كوم المعروف.

    أما بالنسبة لأقل المواقع العالمية أماناً فهو برأيي : alibaba.com
    هذا الموقع بعد عمليات النصب والغش التي تحصل بين الحين والآخر وبكثرة ، افتتح موقع آمن بعض الشيء ، فهو موقع يعتبر نفسه وسيطاً بين البائع والمشتري ومتخصص في البيع بالجملة :
    http://www.aliexpress.com/

    الله يوفق الجميع 🙂
    بالتوفيق للجميع

  7. اشكركم بجد على النصيحة الغالية دى اوى طيب بالنسبالى انا فى مصر الباى بال مش قابل مصر أتصرف ازاى سواء فى البيع أو الشراء على الأنتر نت علشان اتجنب اى عملية نصب .. وشكرا

  8. تنبيهات: 23/03/2011 - Software Invaders

  9. للواقع هناك طرق كثيرة للدفع الالكتروني الامن وللتاكد من هوية البائع علي الانترنت, ليس paypal هو الطريقة الامنة الوحيدة للدفع وليست طرق الدفع هي المشكلة بقدر ما يسببه عدم وضوح هوية البائع من متاعب للمشتري …..من اراد تجنب النصب عليه علي الانترنت عليه معرفة اولا مع من يتعامل, وهنا يفضل التعامل مع الشركات الكبري المشهورة وليس مع اناس مجهولون

  10. اكيد انها تجربة ثمنها غالي جدا ولكن بالنسبة لpaypal انا قرأت في تقرير لكايبر سكاي عن البريد الزعج spam قالت فية ان عدد رسائل البريد المزعج الخاصة بسرقة الباسوورد الخاص بحسابات باي بال بلغت 23.28% في شهر مايو 2011 عن شهر ابريل من هذا العام معني ذلك تعرض وسيلة الدفع عن طريق باي بال لاخطار الهكر فارجو ردك

  11. شكرا على هذا التوضيح الرائع وهذا المقال ففيه من الفائدة الكثير
    ونشكر جهود المشرفين في هذا الموقع والأعضاء على توضيح كيفية التعامل

  12. يمكنك مراسلة الموقع وسؤالهم كيف أن شخصا ترك العمل ولا يزال يحمل ايميل العمل … كيف لي ان أترك العمل كسائق لدى شركة معينة مثلا ثم لا أرجع السيارة اليهم … غريب.

  13. انا ضحية اخري مثلك
    من نفس الموقع علي بابا
    اغرني سعر المنتج من الشخص وكنت شاكك فيه كثيرا لكن لااعلم كيف حولت له المبلغ عن طريق ويسترن يونيون رغم اني كنت اشك فيه جدا جدا لرخص السعر
    لكن لم احول كثيرا حوالي 160 دولار حيث كان في البدائه مجرد عينات او تجربه للمنتج
    وللاسف اختفي الشخص بمجرد استلام المبلغ وعمل موقع انترنت اخر له ههههههههه
    وبعدها صرفت النظر عن التجاره من الصين عبر الانترنت

  14. مدونه جميله جدا وشكرا للاستفاده
    انا كنت اشتريت اجهزة انترنت من موقع اجنبي ووصلت الاجهزة فعلا بس الجمارك المصريه قالو لازم تتعرض علي هيئة اتصالات وهيئة الاتصالات المصرية رفضتها فانا ممكن ابعتها لاخي في السعودية بس عايز اعرف الاول في هيئة اتصالات بالسعودية ولا لا وشكرا

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا