مدونة التجارة الالكترونية

9

[ دراسة ] تقييم نـشاط التسويق الإلكتروني في الشركات السعودية

عبير الجلهمي 17 ديسمبر 2010

إن التسويق هو الوظيفة الفريدة التي تميز الأعمال التجارية ” بيتر دراكر
لطالما أحببت عالم التسويق ومفاهميه المتعددة بشتى أنواعه المتجدده دائماً .. ولله الحمد وفقني الله بإن أتخرج من جامعة الملك فيصل قسم تسويق ، ومن متطلبات التخرج مشروع تخرج أو كما نسميه بحث ميداني . والأن أضع بين أيدكم مشروعنا أنا وصديقتي هلا السبيعي الذي يتحدث عن التسويق الإلكتروني ودراسة ميدانية توضح ماهي توجهات الشركات السعودية نحو  مفهوم التسويق الإلكتروني.


تناول البحث مواضيع عديدة  إبتدادً بـ : ماهية التسويق الإلكتروني ومجالاته ، ومقارنته مع التسويق التقليدي . ثم تناولنا موضوع أثر التسويق الإلكتروني على الخدمات الشائعه في الإنترنت  ، ثم تطرقنا إلى أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي : ( منتج ، توزيع ، ترويج ، تسعير )  ،  ثم توجهنا  إلى إستراتيجيات التسويق الإلكتروني  وبعد ذلك تطرقنا لأهمية  بحوث التسويق عند تطبيق التسويق الإلكتروني  وأخيراً تناولنا موضوع البنيه التحتيه للتسويق الإلكتروني التي تخدم الشركات السعودية .

فقد إستلمنا ٢١ إستبانه صحيحه من إدارات بعض الشركات المساهمة العاملة في المملكة العربية السعودية وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها :

  • أظهرت الشركات السعودية المساهمة أهمية كبيرة وإدراكاً جيداً ومعقولًا  لمفهوم التسويق الإلكتروني بنسبة ٩٥ ٪ ، كما تعتقد ٧٦ ٪  من الشركات أن إستخدام التسويق الإلكتروني مربح لها ، حيث ٩٠ ٪  من الشركات تدعم النشاط التسويقي بأسلوب غير مكلف مقارنة بعوائده كما يحقق سرعة في أداء الاعمال بنسبة ٩٠ ٪ .
  • اتضح من خلال البحث أن من دوافع التسويق الالكتروني للشركات : زيادة الربحية  بنسبة ٧١ ٪ وزيادة الحصة السوقية بنسبة ٨١ ٪  ، و إضافة لترويج العلامة التجارية  بنسبة ٩٠ ٪
  • كما توصلت الدراسة إلى أن أول الممارسات الفعلية للتسويق الالكتروني هو إنشاء موقع الكتروني  بنسبة ١٢.٣ ٪ يليه عرض المنتجات وإستخدام البريد الإلكتروني وإضافة الموقع  في دليل المواقع بنسبة ١١.١ ٪  ، وأخيراً  إستخدام محركات البحث وتهيئة الموقع لمحركات البحث ومعالجة إعتراضات العملاء بنسبة ٩.٣ ٪ لكل منهما

أخيراً .. نود أن تعم الفائه للجميع وكل الشكر لمدونة التجارة الإلكترونيه التي إحتضنت هذا العمل البسيط ، لقراءة البحث كاملاً يمكنك تحميل الدراسة عبر تحميل الملف أدناه


تلميحة : اضغط الزر الأيمن واختر  ، حفظ الملف باسم

ملاحظة المحرر :

نشكر الأخوات / عبير وهلا على مشاركتهم هذه الدراسة مع زوار المدونة والشكر موصول للدكتور / صالح الرشيد – المشرف على الدراسة ، والتي تجيب على كثير من الأسئلة لا سيما في الجانب النظري في أولها ، وتختم برؤية واقع التسويق الالكتروني في المملكة . القطاع في تطوير مستمر وبدأنا نرى تبني كثير من الشركات في هياكلها الجديدة – التسويق الالكتروني – في أقسام متخصصة . نتمنى للباحثتين دوام التوفيق والنجاح في حياتهم العملية المُقبلة .

(9) من التعليقات

  1. @محمد
    الملف مضبوط أخي الكريم ،، ولكن يجب أن يكون لديك برنامج يستطيع أن يفتح ملفات إمتدادها PDF

    إذا كنت تستخدم نظام ويندوز .. جرب برنامج Adobe Acrobat Reader

    و إذا كنت تستخدم نظام الماك .. جرب برنامج Preview

    و شكراً

  2. هل ممكن رفعه على موقع أخر

    حاولت ثانية أنا استخدم
    Adobe Acrobat Reader
    فعلا

    يحاول فتح الملف وفى منتصف العملية تظهر رسالة بحدوث مشكلة فى البرنامج وهو فى منتصف العملية

    البرنامج يعمل فأنا أستخدمه كثيرا

  3. الاخت عبير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

    كل عام وانتم بخير

    أشكرك جزيل الشكر على مجهودك انت وزميلتك في اجراء هذه الدراسة وحقيقة ان هذه الدراسة قد ساعدتني كثيرا في بحثي الحالي والذي بعنوان:

    The Role of EMarketing in_Raising Customer Satisfaction
    and Building Brand Loyalty in Saudi_Arabia

    وسوف استخدم بحثك كأحد المراجع العربية.

    شكرا لك مرة اخرى ووفقك الله.

  4. أهلاً .. أحمد

    وعليكم السلام .. وكل عام وانتم بخير وصحه وعافيه

    ماشاء الله موضوع دراستك بطل .. و يبدو ان التسويق الإلكتروني أصبح دوره مهماً جداً وان شاء الله راح تثبت هالشيء في دراستك

    بالتوفيق 🙂

  5. اللهم امين ..

    وبالفعل موضوع التسويق الالكتروني اصبح جزء لا يتجزء في عالم الاعمال اليوم. ولانسسى دور الشبكات الاجتماعية واللي تعتبر أداة للوصول إلى المستهلك والاخذ بإقتراحاته ومستوى الخدمة او المنتج المقصود.

    يعطيك العافية

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا