مدونة التجارة الالكترونية

7

مسميّات وظائف جديدة خلقتها التجارة الالكترونية

مازن الضراب 10 أبريل 2010

مع الإقبال على التجارة الالكترونية وانتشارها حول العالم ، واعتماد الناس بشكل أساسي في كثير من دول العالم على شبكة الإنترنت. ظهرت حاجة ملحّة إلى وجود متخصصين أكثر في مجال الإنترنت والتجارة الالكترونية وظهور مسميّات وظائف جديدة يشغلها متخصصين في مجالات مختلفة .  نستعرض في هذه التدوينة بعض من مسميّات الوظائف الجديدة التي ظهرت مع ازدهار التجارة الالكترونية مع وصف مختصر لأبرزها .

مدوّن محترف –  Professional Blogger


كثير من الكتاب في فضاء الإنترنت تحولوا لامتلاك مساحاتهم الشخصية وكتابة ما يجول في خواطرهم على شكل تدوينات دورية ، بعد أن كان كثير منهم مشاركاً في منتديات على شبكة الإنترنت أو لديه موهبة الكتابة لكنه لم يجد من يبرزها. البعض تحوّل من التدوين كـ هواية إلى التدوين كـ مهنة ، وكان أبرز من اتخذ هذا القرار -عربياً- هو محمد الساحلي وعبّر عن ذلك في مدونته . إلى جانب ذلك ، كثير من الشركات الآن – وخاصة شركات الإنترنت – تمتلك مدونات خاصة بها تُطلع فيها زوّار الموقع على جديد الموقع أو الشركة ونشاطاتها القادمة أو الحالية ، قوقل و يوتيوب عالمياً ، وقيّم عربياً قاموا بتبنّي تلك السياسة. تلك المدونات للجهات – corperate blogs  – بحاجة إلى كُتّاب يحررون محتوياتها ويتفاعلون مع الزوار والمستخدمين. ومن هنا تأتي فرصة وظيفة بعنوان : مُدوِّن .

قد تكون وظيفتك الأساسية هي مدوّن محترف ، أو قد تكون أحد شروط وظيفتك المستقبلية هي أن تكون لديك مهارة التدوين كما حدث في مسابقة ” أفضل وظيفة في العالم ” التي نظمتها وزارة السياحة في ولاية كوينزلاند في أستراليا.

المدوّن سيقوم بجمع المحتوى وصياغته وتحريره ، كما قد تتطلب مهمته متابعة ردود الأفعال حول التدوينات ومتابعة التدوينات المطروحة ونقاشها. القادمين من خلفية صحافية أو من لديهم شغف الكتابة ، سيسهل عليهم الدخول عالم التدوين والاحتراف فيه.

مسوّق متخصص في محركات البحث  – Search Engine Marketer


في السابق ، كان هناك مسوقيّن موجهين لوسائل إعلانية محددة ، مثل مسوّق مهتم في التلفاز وآخر في الجرائد اليومية . وقد كان من الممكن أن يقوم الشخص بأكثر من مهمة لتقاطع تلك الأمور في أمور مشتركة متعددة. بالنسبة لوظيفة المسوّق المتخصص في محركات البحث فمهمته تتركز على تحسين ظهور موقع الجهة على محركات البحث ، سواء عن طريق استخدام البرامج الإعلانية التي تقدمها محركات البحث / Google Adwords مثلا ً ، أو عن طريق تحسين الصفحة لتكون أكثر وأسهل وصولاً لمحركات البحث – أو ما يمسمى بالـ Search Engine Optimization-

عليك فهم مهارات التسويق – العامة – قبل الدخول في هذا المجال ، ومن ثم يمكنك الاستعانة بخدمات قوقل المختلفة التي ستساعدك بشكل كبير في التسويق لموقع الجهة التي ستعمل لها . هناك أدوات كثيرة تقدمها قوقل لمدراء المواقع أبرزها : إحصائيات قوقل لأصحاب المواقع ، خدمات قوقل لمديري المواقع .

يمكنك كذلك دراسة هذا التخصص في الجامعات أو قراءة كُتب متخصصة لتطوير نفسك في هذا المجال.

متخصص في الشبكات الاجتماعية – Social Media Specialist /Ninja


أدرَكَت الشركات أهمية الشبكات الاجتماعية والتواجد فيها – بفاعلية – ، ولكن كان الهاجس الأكبر هو : من سيقوم بمهمة إدارة حسابات الشركة في تلك الشبكات ( تويتر ، فيس بوك ، يوتيوب ) ، بطريقة جيدة ” وبشرية ” ؟

وظيفة من يشغل مثل هذا المنصب في الغالب متابعة حسابات الجهة على الشبكات الاجتماعية وتسويق حسابات الجهة بالإضافة إلى المهمة الأساسية وهي تغذية الحسابات بالتحديثات ذات العلاقة .

إذا كنت تعرف أسرار الشبكات الاجتماعية وكنت مستخدم شغوف لها ، ولديك مهارات تواصل جيدة فقد تكون هذه المهنة مناسبة لك !

مساعد شخصي عن بُعد – Virtual Assistant

هل أنت مشغول ، ولديك تقرير تود كتابته أولست في مزاج مناسب لصياغة خطاب ما ؟! هل تود إنجاز مهام عالقة يمكنك تفويضها لغيرك بكل أريحية ؟!

لا داعي لتقوم بتوظيف سكرتير وتدخل في معمعة اختيار الأكفأ ، فيمكنك الآن التعاقد مع سكرتير أو مساعد شخصي يساعدك في إنجاز مهامك وتنظيم جدول أعمالك ” عن بُعد ” . المساعد الشخصي قد يرفع صورك في فليكر أو بقوم بتنسيق اجتماعات وترتيب مواعيدك الشخصية وتحديثها في ” روزنامة قوقل ” .

يمكنك الحصول على مساعد عن بعد عن طريق كثير من مواقع التوظيف عن بعد مثل Elance / Odesk ،  وإذا كنت في المنزل وتملك مهارات التنظيم وإدارة الأعمال الشخصية يمكنك أن تبدأ العمل من منزلك والآن .

متخصص في قابلية الاستخدام / مصمم تجربة المستخدمين – Usability / User Experience Designer


كثير من الشركات لديها مواقع على شبكة الإنترنت ، وبعضها الآخر يعتمد بشكل كبير على توفير خدمات الكترونية عن طريق موقع الجهة الخاص. السؤال المهم هنا : هل مستخدمي الموقع يستخدمون الموقع بفاعلية قصوى ؟  هل محتويات الموقع مرتبة ومعروضة بطريقة تسهّل على المستخدم – العادي – التعامل والوصول لها ؟

مهمة المتخصص في قابلية الاستخدام تحسين ورفع كفاءة استخدام موقعك من قبل المستخدمين ، وتحويل معاناة المستخدمين إلى متعة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة. مهمة المتخصص في هذا المجال ، لا تهتم فقط في – شكل الموقع – بل تتعدى ذلك لتدخل في صميم -العمل- وطريقة عمله.

إذا كنت تملك نظرة ناقذة ، ولديك حس – تحويل الأمور المعقدة إلى أمور سهلة – ، فقد تكون – وبالقراءة والممارسة العملية في هذا المجال  – مرشّح جيد لإتقان هذه الوظيفة.

إذا كنت صاحب موقع وتريد تقييم وضع موقعك أو تريد تحسين مظهره وطريقة عرض المحتوى فيه لجلب مستخدمين أكبر أو كسب مستخدمين جدد ، فقد يكون من الحكمة أن تستعين بخدمات أحد المختصين في هذا المجال.

خلاصة ما سبق ، أن تلك الوظائف أو المناصب ، لم تكن موجودة قبل ثورة التجارة الالكترونية التي نشهدها حالياً ، كثير من تلك الوظائف تحولّت من كونها : شغف وهواية إلى عمل احترافي يكسب من وراءه صاحبه المال . سنحاول في تدوينات قادمة ، أن نقوم بعمل لقاءات مع عرب مختصين في تلك المجالات والمجال مفتوح لاقتراحاتكم.

بالتأكيد القائمة تطول ، ولكن ما سبق نماذج معدودة من قائمة مطوّلة ، نريد منكم إكمالها لنحدّث بها هذه التدوينة 🙂

(7) من التعليقات

  1. سبق لي أن جربت بعض الأعمال التي ذكرتها

    كما أن هناك أعمال التحرير لبعض المواقع و إدجارتها نيابة عن المدير

    حيث يوكل لك ما لا يستطع فعله لإنشغاله و أنت تقوم بالمهمة بدلًا عنه

    أو أن تملأ محتوى موقع ما حيث يوكل لشخص ما بجلب مثلا مائة فيديو

    أو مائة صورة أو مقالة شهريًا أو في زمن محدد مقابل مبلغ ما

    سبق لي أن جربت هذه الأعمال سيقول الكثير أين بإمكاني إيجاد

    الوظائف فسأقول أبحث عن المواقع التي تعرض مثل هذه الوظائف

    أو أعلن عن خدماتك بإحترافية لدى المهتمين

    شكرًا لك

  2. مقال هادف ومفيد وصراحة تعرفت علي أنماط جديدة 🙂 من الوظائف ولكن اري عربياً لم نري مثل هذه التخصصات وقد نجد شخص واحد يقوم بكل هذه الوظائف وأكثر ، فشخصيا لدي موقع ومدونه والعديد من الحسابات علي المواقع الأجتماعية واحيانا اشارك الكثير من أعمالي عبر هذه المواقع بالأضافة إلي العمل نفسه كمصمم ويب 🙂
    بارك الله فيكم

  3. السلام عليكم

    تدوينة رائعة , و وظائف راقية بالتأكيد

    من يقومون بهذه الوظائف يسمون بالـfreelancer أو العمال

    الأحرار , اذ يقومون بأعمال حسب تخصصاتهم نظير عمولة ما

    شكرا للموضوع القيم

  4. موضوع جميل أخ مازن ولي تجربه عميقه في هذا المجال وقمت بإستخدام موقع ELANCE المشهور عالمياً.
    وأنا أعمل حالياً SEO لبعض الزبائن العالميين وكذلك أعمل Affiliate Marketer أيضاً

    وقمت بإنشاء موقع أضع فيه خبرتي العمليه وتجربتي على شكل مواضيع تطرح بضيغه “كيف…؟”

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا