مدونة التجارة الالكترونية

5

التسويق الإلكتروني لغير المتخصصين ( 2 – 3 )

وليد المحيميد 23 ديسمبر 2011

التسويق الإلكتروني لغير المتخصصين ( 2 – 3 )


بعد السرد المبسط للتسويق في المقال السابق سننظر للتسويق من جانب إلكتروني عبر وظائف التسويق .
بإمكاننـا تعريف التسويق الإلكتروني : استثمـار قوة الإنترنت في ممارسة الوظائف التسويقيـة .
وبإضـاح أكثر .. التسويق الإلكتروني هـو ممارسة لوظائف التسويق بوسـيلة الشبكة العنكبوتيـة ” الإنترنت ” ، في طرق التحليل والتخطيط وكذلك عناصر المزيج التسويقي لا تختلف من حيث المبدأ وإنمـا تختلف في الوسيلة .

ولنسرد عناصر المزيج التسويقي 4Ps ولكـن بنظرة إلكترونيـة وسأحول ذكر أمثلة مبسطة لبعض التطبيقات في التسويق الإلكتروني من خلال المزيج التسويقي .

  • المنتج : وهـو يمثل القيمة المضافة من قبل المنظمة في سوق الآعمـال سواء كانت خدمة أو سلعـة أو فكرة .
    إن تقديم المنتج بذاتـه قد يكون خسارة على المنظمة مالم تكون هناك دراسة لسلوك المستهلك ودراسة للسوق وهي ما نسميها ببحوث التسويق للتطوير المنتج . كما أن خدمة مابعد البيع وخدمة العملاء وتصميم المنتج عوامل مؤثرة في قبول المستهلك لهذا المنتج . من زاويـة ” التسويق الإلكتروني ” أصبح من السهولة إعداد بحوث التسويق عبر الإنترنت من خلال الإستبانات الجاهزة وتُقدمها عدد من المواقع الإلكترونية وكذلك بالتحليل الإحصائي لهذه البيانات فالبرنامج التحليلية متعددة . وتبقى سهولة الوصول العملاء وإستقصاء آرائهم بشكل أفضل من خلال ولائهم للمنتج وسيعهم مع المنظمة لتطوير المنتج في ظل الشبكات الإجتماعية التي أصبحت همزة وصل بين المستهلك والمنظمة . والتطبيقات الإلكرونية في عنصر المنتج متعددة في الجانب الإلكتروني ونجدها تقلل تكاليف البحثية والإحصائية للمنظمة وتختصر لها الكثير من الوقت من خلال إستخدام ” التسويق الرقمي “
  • التسعيـر : هـي أصعب عملية تقوم بها المنظمـات فهي تمثل القيمة الجوهرية للمنتج ويجب أن تحقق الربحية للمنظمة وترضي العميل . من خلال التسويق الإلكتروني بإمكاننـا مقارنة أسعار المنتجات البديلة على نطاق أوسع من الأسواق المحلية كما أنه يساعد رجال التسويق لتحليل المستهلك ومدى قدرته المالية لحصوله على المنتج .

  • التوزيع : ويقصد به الحصول على المنتج في الوقت المناسب والمكان المناسب .. ويضيف إليه بعض علماء التسويق التغليف وطريقة تقديم المنتج . إن مجرد وجود موقع إلكتروني خاص بالمنظمة يظهر بيانات الإتصال وطرق الحصول المنتج يقدم تسهيلات للمستهلك ويختصر عليه الكثير من الوقت . إن من أبرز التطبيقات الإلكترونية المساهمة في التوزيع وتعريف الآخرين بآمكان الحصول على المنتجات هي تطبيقات الهواتف الذكيـة . فمن خلال برنامج تحديد الآمكان gowalla بآمكانك إظهار متاجرك عبر الشبكة العنكبوتية ليسهل الوصول إليها من قبل المستهلكين .

  • الترويج : ويقصد به إعلام المستهلكين بالمنتج وجذب إنتباههم إليـه، بالإعلان وطريقة العرض وثقافة المنظمة والولاء للمنتج وكذلك في رجال البيع . ومن خلال النمو الهائل لمرتادي الشبكة العنكبوتية أصبحت تمثل فرصة للتعريف بالمنتج والإعلام بـه بتكلفة قليلة مقارنة بتكلفة الإعلان التقليدية . بل بإمكانك الإعلان عبر الشبكة العنكبوتيـه دون أي تكلفة تذكر ! ولدينـا في الترويـج عنصرين مهميـن وهمـا :الإعلان : وهـو يمثل قيمة مدفوعـة للإبراز المنتج .. فمن الخلال الإنترنت نستيطع الوصول إلى أعداد أكبر من الجمهور ونستطيع تحديد الفئة المستهدفة بدقـة أكبر ولعل أبرز ما يذكر في هذا المجال نظام الإعلانات من Google AdWords  وكذلك نظام الإعلانات في facebook.   الدعايـة : وهو يمثل الإعلان عن المنتج عـن طريق الآخرين وقد يكون إيجابي وسلبيـاً . وهو ملاحظ بشكل بالغ في الشبكات الإجتماعيـة وربمـا تكون الحملة التي قامت ضد شركة المراعي عبر توتير أبرز مثال لدعاية السلبية .
    بينمـا نرى الدعاية الإيجابية في ولاء الجمهور لنوع معين من الآجهزة الذكية كالآيفون والجالكسي والبلاك بيري .والتطبيقات في مجال الترويج ” لا نهائيـة ” .. وإنما هذه نافذة مختصرة لعناصر المزيج التسويقي .

وجميع هذه العناصر بحاجـة إلى التحليل والتخطيط للوصول لأفضل النتائـج وتحقيق الهدف التسويقي .
وفي الجزء الثالث من هذا المقال سنتعرف على ماذا نحتـاج لتفعيل التسويق الإلكتروني بشكل أفضل  .

@walmohaimeed

(5) من التعليقات

  1. الفكرة جيدة ، والموضوع شيق ، لكن يحتاج افهم عميق حتي يتم تبنيه خصوصا ً بالنسبة للراسمالية الجبانة ، الرجاء مزيد من التوضيح والامثلة مع ذكر بعض المشاريع التي يمكنني ان ابدأ بها كمتبني للفكرة بحيث لا ادخل في مغامرة من اول الطريق وافقد الثقة في الفكرة الاساسية ( التجارة الالكترونية )

  2. احتاج الى بعض المساعدات افكار و معلومات حول كيفية ادارة محل مواد غدائية بالجملة لديك البريد الالكتروني ان اردت المساعدة شكرا

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا