مدونة التجارة الالكترونية

6

احذروا ” محتالي ” الفيس بوك !

مازن الضراب 25 سبتمبر 2011

مع طفرة ونمو الإقبال المتزايد على شبكة الإنترنت عموماً وعلى الشبكات الاجتماعية خصوصاً ، عطفاً على التقرير الذي نشره موقع أرقام ديجيتال فإن نسبة الزيادة وصلت إلى ٥٠٪ .

هذا الإقبال الخطير ، يُعد فرصة لا تعوض لظهور  ” النصابين ” والذين يصطادون في الماء العكر في محاولة – غير أخلاقية – لاستغلال جهل كثير من المستخدمين بالتقنية والمحاولة على الانتفاع بشكل مباشر أو غير مباشر من إقبالهم السابق .

هذا الأمر قد يطال البريد الالكتروني المُعد لهدف اصطياد المستخدمين ، عن طريق إرسال رسائل اصطياد Phishing عملاء البنوك الدخول إلى حساباتهم ، وقد يكون الاحتيال قائم على سرقة معلومات شخصية أو استغفال البعض في الوصول لأهدافهم الخاصة .

مادفعني لكتابة هذه التدوينة هي مشاهدات مختلفة أراها تنتشر بشكل مستمر في الشبكات الاجتماعية ( وتحديداً الفيس بوك ) ، جاءت مع طفرة المسابقات والفعاليات في كثير من صفحات المعجبين .

هذه المشاهدات تظهر فيها كثير من الناس ، تحاول استغلال المستخدم العادي . ولكي لا يكون الكلام نظرياً ، دعونا نستعرض مثال ( واحد من أمثلة كثيرة أخرى ) يتبع نفس السياسة ، ومن خلاله سنخلص إلى الوصول إلى توصيات يجب على مستخدم الإنترنت عموماً ، وعلى مستخدم الشبكات الاجتماعية أن لا يثق بها وكيف يمكنه التعامل معها .

 

مثالنا في هذه التدوينة صفحة على الفيس بوك عنوانها ” المسابقة الأولى للفوز بشقة الأحلام ”  ، تبدأ صفحة المعجبين بالصفحة التالية ويتم فيها إيهامك بقصة ” ملفقة ” والأدهى والأمر أنها منسوبة إلى ” شركة إيكيا ” المشهورة ( لكسب ثقة الناس ) .

على اليسار ، نجد أن القائمين على الصفحة يحاولون استغلال المستخدمين عن طريق طلب :

  • تعبئة بياناتهم الشخصية
  • طلب الإعجاب بصفحات أخرى على الفيس بوك
  • نشر روابط الصفحة الخاصة بهم في أماكن متعددة
هذه الطلبات في الغالب لا يُمكن أن تطلبها منك جهة واحدة جميعاً ، ومن النادر أن تطلبها منك جهة ، دون أن تُبدي لك أسبابها الداعية على ذلك .
الهدف من إقامة مثل هذه المسابقات والمنافات الوهمية هو الحصول على معلوماتك الخاصة أو رفع عدد المعجبين في صفحات تولى هؤلاء على تسويقها – ولو كانت بطريقة غير أخلاقية –
حينما ترى أي مسابقة الكترونية على الفيس بوك ، فاحرص على النقاط التالية :
  • لا تشارك في مسابقات تطلب منك معلوماتك الشخصية في أي حال من الأحوال . وفي حال طلبها منك ، فلا تكون تلك المعلومات فيها تفصيل كبير عنك .
  • لا تشارك في مسابقات عناوينها فضفاضة أو لا تنتمي إلى الصفحات الأساسية للمنتجات نفسها ( في مثالنا أعلاه ، لا تشارك في مسابقة ليست في صفحة إيكيا الرسمية على الفيس بوك )
  • للبحث عن مسابقات حقيقية ، اطلع باستمرار على موقع : سباق نت  حيث يعمل القائمين على الموقع بمراجعة المسابقات وفرزها بعناية .
  • لا تشارك في مسابقات تُجبرك على عمل ” إعجاب ” لصفحات مختلفة على الفيس بوك .
بالتوفيق

(6) من التعليقات

  1. طريقة الاحتيال والسرقة بالتقليد المتقن للواجهات اوقعت المئات وربما الالاف من الضحايا سواء من سرقة ارصدة بنوك الى حسابات بريد الكتروني ، ومنهم من يلجئ لسرقة جزء بسيط حتى لا ينكشف بسرعة

    عموما في اي مكان فيه عدد كبير من الناس تجد عدد كبير من المحتالين وذلك وفق مبدأ الاحتمالات يساعدهم على اصطياد نسبة اكبر من الناس

    شكرا للمقالة و التوضيح المهم

  2. شكرا لك على التنبية …. بالفعل تتكرر هذه الظاهرة ومع الاسف تجد الناس بعفوية تنفذ الطلبات … اذكر قبل أسبوع ربما ظهرت صفحة تدعي أنها تطبيق يتيح لك الاتصال مجانا من الفيس بوك من أي مكان من العالم … وتطلب نشر الصفحة ولستة طويلة عريضة لإعجاب ..

    أتمنى أن يصل موضوعك لأكبر شريحة ممكنة

  3. أنا وصلتني رسالة بتقول مبروك كسبت 500000 الف يورو وعايزين مني معلومات شخصية, فكتبت جزء من الرسالة في جوجل ابحث عن اي معلومة لاقيت نفس الرسالة وصلت لناس كتير حتى بنفس رقم الكود اليي بيقولوا انو كسب وانه بتاعي

  4. لا أنت كذاب أنا ربحت ال19 شقة وباقي شقة واحدة يالا ياشاباب إش تستنوا سارعوا بالتسجسيل

    ههههه أنا أمزح فقط شكرا لك على النصيحة أخي

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا