مدونة التجارة الالكترونية

0

الخير عبر التقنية ” أكثر شمولاً ” مع الخير الشامل

مازن الضراب 23 مايو 2011

ماذا يمكن للتقنية فعله في مجال العمل الخيري ؟ وهل يمكن فعلاً أن تحدث فارقاً وتسهل عملية التبرع للمتُبرع وتجعلها على بُعد – نقرات – وبشكل منظم .

هذا ما سنتعرف عليه اليوم في لقائنا مع الأخ /جيلاني الهويمل مدير تطوير مشروع ” الخير الشامل ” .

مشروع الخير الشامل مبادرة تطوعية مقدمة من أحدى الشركات الوطنية الخاصة المتخصصة في تقنية المعلومات في المملكة للوزارة الشؤون الاجتماعية وللمجتمع بشكل عـام . وذلك من واقع أهمية مشاركة القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية المناطه بالجميع , والغرض منها تعزيـــز دور التقنيــــة في إدارة عمليات قطاعات العمل الخيري التابعة لإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية , بحيث تم العمل على تطويــــــر  نظام آلي الكتــــروني على الشبكة العنكبوتيـة ( الانترنت Internet ) بالاضافة إلى العمل على التجهيزات اللازمة لتشغيل وإدارة هذا النظام للجهة المشغلة .

طرحنا على ضيفنا مجموعة من الأسئلة من شأنها التعمق أكثر في آلية المشروع وفكرته وأهم مميزاته . تعالوا بنا نقرأ الحوار .

ماهي فكرة الموقع الخير الشامل ؟ وكيف بدأت الفكرة ؟

فكرة المبادرة هي : تطوير نظام وبوابة آلية ( حاسوبي ) على الشبكة العنكبوتية (Internet) بعنـــوان www.gg.org.sa ، يــــطلع المجتــمع بشتى شرائحه من خلالها إلى جميع الجهات والمؤسسات الخيرية في المملكة العربيــــة السعوديــــة التابعة لـوزارة الشؤون الاجتماعيــــة وذلك للمعرفة والمتابعة والدعم المادي والمعنوي ؛ و الخير الشامل لايقف عند حد توفير فرص التواصل الاجتماعي مـــع العمل الخيــــري في المملكة

بل يسهم وبشكل فعال وواضح في تسهيل أداء جهات ومؤسسات العمل الخيري و مشاريعها وبرامجها ، لما للتقنية من الدور المهم في ذلك بحيث يتيح هذا النظام  العمليات التالية :

 

  • استعراض جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالجهات والمؤسسات الخيرية المضافة على البوابة والبالغ عددها حالياً أكثر من 1000 جهة , وكذلك استعراض مشاريعها والبالغها اكثر من 1000 مشروع كذلك .
  • تنفيذ وإدارة التبرعات الالكترونية إلى الجهات الخيرية المضافة على النظام عبر وسائط الدفع التقنية المتنوعة (نظام سداد للمدفوعات SDAD – البطاقات الإئتمانية VISA &MASTERCARD – الرسائل النصية SMS …).
  • إدارة ومتابعة الإجراءات الفنية المتنوعة في الجهة المشرفة والجهات الخيرية بأسلوب آلي والكتروني.
  • إدارة ومتابعة مسار التبرعات الالكتروينة للمتبرعين وكذلك الجهة المشرفة والجهات الخيرية بأسلوب مبسط.
  • توفير حزمة من الخدمات الالكترونية المختلفة والمرتبطة بالتبرع الالكتروني والعمل الخيري بشكل عام .
  • إدارة توزيع الإعانات المالية للجهات الخيرية والصادرة من الجهة الاشرافية ، والمؤسسات الخيرية المانحة .

 

 

بداية الفكرة كانت إنطلاقاً من إيمان الشركة المنفذة ( تتحفظ على ذكر اسمها ) بدور القطاع الخاص في الإسهام الفعال في خدمة المجتمع ، ولحاجة القطاع الخيري إلى تطوير آليات مشاريع العمل الخيري رأينا تأطير هذه الأعمال والبرامج والأنشطة الخيريــــــة وفق نـــظام آليحاسوبي شامل  ، ومن هنا كان انبثاق مباردة مشروع  الخير الشامل .

وكانت البداية بتوقيع الاتفاقية مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومن ثم عمل زيارات ميدانية أولية لبــعض الجهات الخيريــــة والاطلاع على الانظمة واللوائح لديهم ومن ثم العمل على إيجاد وسائل الدفع لايصال التبرعات لهذه الجهات والتي من أهمها ( نظام سداد للمدفوعات ) ولله الحمد فقـــد تم تدشين البوابة www.gg.org.sa بشكلها التجريبي وإضافة كذلك جميع الجهات الخيرية التابعة للوزارة .. والجهود مستمر حتى الآن .

ماهي العقبات – التقنية – التي واجهتكم في بناء مشروع بهذا الحجم ؟

هناك مجموعة من العقبات والتي تم بحمد الله العمل على تجاوز الكثير منها والتي من أهمها :

  1. قلة الثقافة التقنية لدى الجهات الخيرية ومنسوبيها .
  2. ضعف الامكانيات والتجهيزات الفنية في كثير من الجهات الخيرية , وصعوبة توفرها .
  3. اختلاف آليات وإجراءات العمل في وسائل الدفع الداخلية .

ماهي المعوقات – الإدارية والنظامية – التي صادفتموها أثناء عملكم على المشروع ولا تزالون تعانون منها ؟

بحمد الله كانت المعوقات من هذا النوع قليلة جداً , وبتكافل الجهود مع الجهات الحكومية تم تجاوز الكثير منها والتي من أهمها :

  1. صعوبة التواصل مع جميع الجهات الخيرية نظراً لكثرتها وقلة الفريق العامل في المشروع .
  2. اختلاف آلية العمل اليدوية داخل الجهات الخيرية نظراً لتعدد مجالتها وانشتطها .

ماهي القيمة المضافة التي يقدمها الموقع للمتبرعين ؟

توجد كثير من الخدمات والقيم التي يمكن أن تقدمها البوابة للمتبرعين والتي من أبرزها :

  • تنفيذ عمليات التبرع الالكتروني من خلال مجموعة من الوسائل المتاحة (نظام سداد للمدفوعات – البطاقات الإئتمانية الصـــادرة مــن بنـــوك والمصارف المحلية – رسائل الجوال SMS … ) في أي زمان ومكان .
  • تحقيق الجوانب الشرعية في مساهمة المبادرة في إخراج الزكاة الواجبة وبذل المزيد من الصدقات والتبرعات من قبــل المتبرعيــــــن بشكــل سهل وميسر .
  • الإطلاع على جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالجهات الأهلية التي تشرف عليها الوزارة على مستوى المملكة من خلال موقع المبـــــادرة الإلكتروني على الشبكة العنكبوتيــة  (موقع الخير الشامل www.gg.org.sa ).
  • تحقيق وزيادة الموثوقية للمتبرعين من خلال إشراف الطرف الأول ( وزارة الشؤون الاجتماعية ) على المبادرة والشفافية الكاملة في تنــفيذ العمليات والتبرعات المالية ومتابعتها .
  • سرعة التواصل بين المتبرعين و الجهات الأهلية من خلال الترابط الالكتروني في هذه المبادرة وذلك عبر موقع مبادرة الخير الشامــــل على الشبكة العنكبوتيــة أو البريد الإلكتروني , بعيداً عن نمطية الاتصال و التواصل التقليدي .
  • إصدار تقارير دورية للمتبرعين تسهم في توثيق وأرشفة عمل المتبرع وذلك من خلال تخصيــص صفحة خاصة لكــــل متبـــرع تُمكنه مـن معرفة جميع تبرعاته السابقة والمسجلة عبر موقع الخير الشامل www.gg.org.sa بالإضافة إلى معرفة الوسائل المستخدمة في التبـرع وكافة تفاصيلها الزمنية .
  • بث روح المشاركة في المجتمع والتكافل الاجتماعي بين المتبرعين والمحتاجين أو المستفيدين من خــــدمات الجهات الأهليــة المعرفة على موقع المبادرة , واستشعار الأثر الايجابي للمشاركة والمساهمة والتعاون على الخير , ومثال ذلك إمكانية المشاركة في الأعمال التطوعيــة ( خدمة التطوع ) المدشنة في الموقع الإلكتروني www.gg.org.sa .
  • تقديم الدعم المادي أو المعنوي للجهات الأهلية من خلال المشاركة في الخدمات التفاعلية والتواصل بإرسال الاقترحات والمـلاحظات للجهات الأهلية عبر موقع المبادرة الالكتروني .
  • زيادة ثقافة المتبرعين من خلال الاطلاع على الاحداث والاخبار المتعلقة بالعمل الخيري والتنموي على مستوى المملكة , وترسيـخ مفهوم التبرع والتطوع في المجتمع بشكل عام ولدى الأفراد .
  • التواصل المباشر مع الجهات الأهلية بمختلف أصنافها وتعدد مواقعها الجغرافية من خلال موقع المبادرة ومعرفة أماكن تواجـدها .

 

دعاية تعريفية عن مشروع الخير الشامل

دعاية تعريفية عن مشروع الخير الشامل

ماهو أبرز ما ستحصل عليه الجهة الخيرية عندما تكون ضمن ” الخير الشامل ” ؟

توجد كثير من الخدمات التي يمكن أن تقدمها البوابة للجهات المشاركة والتي من أبرزها :

  1. زيادة الموارد المالية من خلال إتاحة التبرعات لدعم هذه الجهات ودعم الانشطة والمشاريع الخيرية والتنموية المنفذة من قبلها .
  2. نشر وتسويق مشاريع وأنشطة الجهات الأهلية بشفافية كاملة للأدوار والمهام التي تقـــوم بها , وإتاحة هــــذه المعلـــومات والبيانات للمجتمع بشكل عام لاستعراضها .
  3. تحقيق وتفعيل الخدمات الالكترونية لصالح الجهات الأهلية مثل التسجيل في نظام سداد للمدفوعات وإصدار رقم لاستقبال التبرعات عبر رسائـل الجوال وكذلك إنشاء صفحــــــة خاصة لكل جهة أهليــــة على الشبكة العنكبوتيــة (الانترنت – Internet) , دون تحميـــل الجهات الأهلية أي مصاريف أو تكاليف مالية أو معنوية .
  4. إصدار تقارير دورية تسهم في تحقيق أهداف الجهات الأهلية والمرتبطة بأنشطتها ومشاريعها بالاضافــة إلى مساعدتــــها في إعـــداد الخطــط المستقبلية لها .
  5. التوثيق الكامل لجميع تفاصيل التبرعات والمشاريع والبرامج الخيرية والتنموية وذلك باختلاف أنواع المواد التوثيقية ( ورقيــــة ، صوتيـــة ،مرئية ، .. ) ، وإرفاقها في إطار المشاريع والبرامج المنفذة ، والرجوع إليها عند الحاجة ( أرشيف الكتروني ) بيسر وسهولة.
  6. سرعة التواصل مع المتبرعين جهاتاً أو أفراداً من خلال الترابط الالكتروني ( الموثق ) في موقع الخير الشامل بين المتبرعين المسجلين فيــهوكذلك الجهات الأهلية المتبرع لها .
  7. تحقيق الارتباط الالكتروني بين الجهة الأهلية والجهة المشرفة عليها ( وزارة الشؤون الاجتماعية ) مما يسهل عمل الجهة وتواصلها المباشر مع الوزارة وفروعها .
  8. تقليل التكاليف والأعباء المالية المتعلقة بالجهات الأهلية من خلال توفير كثير من الخدمات والتجهيزات الفنية والإلكترونية .
  9. زيادة الثقافة التقنية والفنية للجهات الأهلية من خلال تطبيق وتنفيذ الخدمات والتعاملات الإلكترونية في مبادرة الخير الشامل الإلكترونيــة .

 

ماهو مستقبل موقع الخير الشامل وماهي أبرز خطواتكم المسقبلية ؟

في توقع الكثيرين أن هذه المبادرة سيكون مستقبل كبير جداً وهذا ما نطمح أليه نحن في فريق العمل , وخطواتنا المستقبلية تكمن بإذن الله تــعالى في الانتشار الكبير لهذه المبادرة في المجتمع والاستفادة منها في تخقيق الاهداف المرجوة بإذن الله تعالى .. بالاضافة إلى سعينا في اضافة المزيد من الخدمات وتقديم كثير من المبادرات , وسيتم الان عنها قريباً بإن الله تعالى .

كلمة أخيرة توجهها لقراء المدونة ؟

نشكر الله عز وجل أولاً على فضله وكرمه كما نقدم كذلك بالشكر الجزيل لكل من ساهم معنا في هذه المبادرة وفي هذا المشروع الخيــــــري سواء جهات حكومية وعلى رأسهم وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في معالي الوزير د. يوسف بن احمد العثيمين وكذلك الجهات الاهليـــــة والخاصـــة بالاضافة إلى الجهات الخيرية ومنسوبيها والشكر ممتد لجميع افراد هذا المجتمع المبارك والذي كان له الفضل الكبير في التشجيع وبذل المزيد من الجهود لتحقيق المرضي بالنسبة لهم .. وهذه المبادرة وجدت بتكافل الجهود من قبل الجميع وأبوابنا مفتوحة لاستقبال اي مقتـرحات أو مـــلاحظات أي كانت هذه المقترحات أو الملاحظات , ونسعد دائماً بتواصل الجميع .  وختاماً نسأل الله التوفيق والسداد .

 

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا