مدونة التجارة الالكترونية

2

قوقل كأداة تسويق ! [ ملخص للمحاضرة ]

مازن الضراب 18 يناير 2011

قامت الغرفة التجارية في الرياض ممثلة بلجنة التسويق بعقد محاضرة بعنوان : قوقل كأداة تسويق في يوم الإثنين الموافق ١٧ يناير للعام ٢٠١١ م . قد المحاضرة الأستاذ / عبدالرحمن طرابزوني – المدير الإقليمي للمنطقة العربية في قوقل .

عبدالرحمن طرابزوني - المدير الإقليمي للمنطقة العربية Google

عبدالرحمن طرابزوني - المدير الإقليمي للمنطقة العربية Google

اللقاء ابتدأ بمعلومات عن قوقل والبحث في قوقل ، ثم أتبع ذلك حديث مفصل عن طفرة الإنترنت في المملكة مدعمة بأرقام خرجت بها قوقل . تلى ذلك ، تسليط الضوء على قصص نجاح لشركات قامت بالاعتماد على التسويق الالكتروني – عبر منصة قوقل – وكيف استطاعت جني الأرباح منها . انتهى اللقاء بأسئلة ساخنة وجهها الحضور تنبئ عن تعطش كبير للمزيد حول التسويق الالكتروني عموماً وحول قوقل وخدماتها خصوصاً .

فيما يلي إضاءات ومعلومات سريعة قمنا بتدوينها من المحاضرة وصغناها حسب فهمنا :

  • إعلانك في قوقل عن طريقة منصة قوقل آدووردز Adwords لا يعني فقط إعلانك في محرك البحث والإعلان الظاهر في محرك البحث بل يتعدى ذلك ليشمل الإعلان في شبكة المواقع المتحالفة مع قوقل عبر برنامج قوقل آدسنس . قامت قوقل بإبرام اتفاقيات تعاون مع كبريات المواقع السعودية مثل موقع صحيفة الوطن ومواقع أخرى شهيرة . الفكرة أن إعلانك لن يظهر في الموقع وحسب ، ولكن سيظهر عند وجود موضوع في الجريدة أو خبر له علاقة بمنتجك / خدمتك .مثال / شركة المراعي خصصت إعلان لها في قوقل . قد تظهر في خبر يتطرق إلى الأبان أو حتى خبر يتحدث عن منافسها في السوق – نادك !
  • أوضحت الدراسات التي أجرتها قوقل أن ٥٨٪ من قرارات الشراء تأثرت بدعايات الانترنت في المملكة العربية السعودية .
  • مبدأ جديد ممكن الاستفادة منه والتركيز عليه – لأنه يناسب المنطقة العربية والسعودية خاصة – : ابحث أون لاين واشتري أوف لاين .
  • مبدأ جديد ممكن الاستفادة منه والتركيز عليه – لأنه يناسب المنطقة العربية والسعودية خاصة – : ابحث أون لاين واشتري أوف لاين .
  • تشير الإحصاءات أن ٨٠٪ من المستخدمين يتفاعلون مع الاعلانات عبر الإنترنت نصيب الرجال فيها أكبر من النساء .
  • إنتاج المقاطع التقريبي في موقع يوتيوب يومياً هو ٣٦ مليون مقطع فيديو !
  • عدد مرات البحث المنفذة على قوقل كل يوم : ٢٨ مليون عملية بحث يومي في السعودية فقط !
  • عدد عمليات البحث عبر الجوال يومياً ٦ مليون عملية بحث .
  • معايير الحُكم والقياس في مجال التسويق الالكتروني تشمل معايير مثل تقييم وتمثيل : الفرص الضائعة – missed opportunities  ، ومعدلات التحول – conversion rate .
  • إحدى قصص النجاح التي إيرادها ، كانت تجربة شركة فودافون ، حيث استخدم التسويق الالكتروني لقياس تأثيره على بعض الفروع تحديداً بتخصيص حملة إعلانية عبر قوقل للتسويق لفروع محددة ولعروض خاصة لتلك المتاجر دون غيرها . العائد كان ٤ جنيه أسترليني لكل جنيه أسترليني تم صرفه .

رأيي الشخصي :

نظراً لضيق الوقت أعتقد أن كثير من خدمات قوقل ذات العلاقة بالتسويق لم تُعطَ حقها في الشرح والإشارة . الهدف من المحاضرة كان : تسويقي وتبصيري . تسويقي لقوقل أدوردز وتبصيري للحضور بأهمية التسويق الالكتروني . لم تسوق قوقل خدمة آدودز بشكل جيد في المحاضرة ، لأنها لم تُرشد الناس لآلية الاستفادة من البرنامج الإعلاني وكيف يمكن للحضور البدء بشكل عملي ( إما بأنفسهم أو بالاعتماد على المسوقين المعتمدين من قوقل ) . في المُجمل ، المعلومات والإحصائيات التي تم تقديمها كانت مفيدة وتساعد في استشراف مستقبل التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية في المنطقة والمملكة تحديداً ونشكر لقوقل مبادرتها مثتمثلة بالأستاذ / عبدالرحمن طرابزوني في تقديم محاضرة عامة كهذه .

بعض آراء الحضور :

  • ” قوقل بدأت تنهج نهج مايكروسوفت في التسويق لخدماتها ، فقد توقفت عن الاعتماد على تسويق الخدمات ذاتياً وانتهجت نحو التسويق المباشر “
  • ” المحاضرة كانت تسويقية بالدرجة الأولى .. “

رابط عرض الباوربوينت الخاص بالمحاضرة – الشكر للأستاذ / عبدالعزيز السحيمان

هل حضرتم للمحاضرة ؟ ماهو رأيكم ؟

(2) من التعليقات

  1. تدوينة مميزة ..

    من خلال تجربتي لكوبون جوجل ادورد ب 25 دولار .. فهي خدمة تستحق التجربة وهي خدمة مميزة .. ويمكن الاستفادة منها في جلب الزوار لموقعك وتسويق منتجك.

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا