مدونة التجارة الالكترونية

غير مصنف
12

كيف تخطط لمتجرك الالكتروني ؟

منى 12 أغسطس 2011

سواء كنت تقوم بتطبيق خصائص مواقع التجارة الالكترونية أو تقوم ببناءها بشكل كامل , فإن أحد أهم أجزاء العملية هو التخطيط . تخطيطك للبناء قبل البدء يعتبر مهمة شاقة وتستهلك كثيرا من الوقت , لكنها تعود عليك بالنفع الكثير من ناحية سريان الأمور بكل سلالة ناهيك عن حفظ الوقت.

ربما تتساءل من أين أبدأ ؟ وستكون الإجابة أدناه في هذه التدوينة.

  • ماذا تريد من موقعك أن يقدم؟

بما أننا نتكلم عن  متجر الكتروني فإنني سأفترض أن الهدف من الموقع هو بيع شيء ما. إذا ً ، نحن بحاجة لمعرفة الطرق التي تجعل عملية البيع أكثر مرونة.

حاول أن تجعل عملية بيع منتجك للعميل سهلة قدر الامكان . هناك ما يعرف بـ ” three-click rule ” وهي قاعدة الثلاث نقرات والتي تطبق مايلي : أن يأخذ العميل ما يريد خلال 3 نقرات أو أقل وهذا ما تريده أنت . على أية حال يجب أن تجعل من واجهة المستخدم الخاصة بموقعك تدعم هذه الفكرة ، وهذه الفكرة الأولية التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند التخطيط.

  • من هم  الذين سيقومون بالشراء منك؟

من العوامل المهمة والتي يجب أن تؤخذ في الحسبان معرفة من هو جمهورك بالضبط ، لأن نوعية جمهورك أو عملائك سوف يؤثر في التصميم والشكل الخارجي للصفحات الخاصة بك.

  • هل تحتاج إلى خصائص خاصة بموقعك؟

اعتماداً على ما تقوم ببيعه فإنك قد تحتاج إلى خصائص خاصة بمتجرك  قد تكون غير موجودةفي متاجر الكترونية أخرى على سبيل المثال : متجر الكتروني خاص ببيع الملابس فإن معادلة البحث فيه ستكون معدة على أساس أنه يمكن للعميل تصفية عملية البحث بناءاً على اللون أو العلامة التجارية …إلخ, بدلاً من ذلك  يمكنك أن تسمح لعملائك من استخدام رموز القسائم …إلخ, لذلك يجب عليك معرفة الخصائص والمعادلات التي تريدها والتخطيط لها لإضافتها.

  • ماهي حدودك؟

الجميع مقيد بحدود معينة ، أنت دائما تعمل وتبني موقعك ضمن حدودك. مثلا الميزانية المالية كيف تتعامل معها أثناء بناءك لصفحاتك , أيضا هل توجد لديك قيود تقنية ؟ هل توجد بعض الأجزاء تخطط أن تقوم بها بنفسك؟ كيف يمكن للتقنية أن تحد من بناء صفحاتك؟

ما أردت قوله فعلا أنه مع الجد في العمل يمكنك فعل أي شيء تقريبا ، لكن ليس كل شيء ممكنا.

  • هل توجد لديك كل الأدوات التي تحتاجها؟

يعتمد ذلك على كم البناء الذي تقوم به. لكن على الأرجح سوف تحتاج إلى برنامج رسم (مثل Photoshop, Fireworks) وتطبيقات برمجية خاصة بالويب (مثل Dreamweaver) وبرامج إدارة خاصة بالتجارة الالكترونية  (مثل Magento, OSCommerce …إلخ ) والأشياء الأخرى مثل حجز اسم للموقع (domain name) و الإستضافة (web hosting).

  • ماهي منصة التجارة الالكترونية الذي سوف تقوم باستخدامها؟

بما أننا نتحدث عن التجارة الالكترونية فإنه يجب أن نأخذ في الاعتبار المَواطن التي تعمل على قوة الموقع.

يوجد هناك عدد  لا يحصى من برامج “منصات” التجارة الالكترونية ، لكن مهمتك هو أن تسعى في إيجاد المنصة التي تلبي كافة احتياجاتك.

اعتماداً على الخلفية المعلوماتية التي توجد لديك ومعرفة ماهي احتياجاتك ، توجد لديك خيارات عدة يمكنك اللجوء إليها. فإذا كنت تعتقد أنه يوجد لديك القدر الكافي من المعرفة حول آلية عمل مواقع التجارة الالكترونية فإنه يمكنك استخدام مايسمى بـ”open source cart” وهي العربات المفتوحة المصدر أو يمكنك بناء منهجك الخاص بنفسك . أما إذا لم تكن كذلك فإنه يوجد ما يسمى بـ”hosted carts” وأشهرها shopify و إي متاجر وهي عربات استضافة جاهزة يمكنك وضعها في عين الاعتبار.

لنلقي نظرة على بعض منصات التجارة الالكترونية من فئات مختلفة.

Magento

magento website

Magentoتعتبر أكثر العربات المفتوحة المصدر شهرة في السوق, وربما على الأرجح أفضل عربة مجانية مفتوحة المصدر (توجد إصدارات متخصصة أخرى بتكلفة سنوية يقدم فيها دعم إضافي).

توجد لـ Magento”” مميزات رهيبة مثل دمج التحليلات “analytics integration” , القدرة على إنشاء مايسمى بـ ” wishlists” أو قوائم الأمنيات . صور متعددة للمنتج, معادلة بحث متقدم , خدمة عملاء متقدمة, طرق دفع متعددة , أدوات ترويجية وتسويقية وأكثر.

مؤخرا أطلقت Magento”” منصة تجارة الكترونية خاصة بالهواتف المحمولة وهذا جدير بالاهتمام خصوصا مع الزخم الحاصل للهواتف المحمولة ذات الشاشات الكبيرة مثل آي فون و غيره من الأجهزة.

Shopify

shopify

Shopify يعتبر أيضا أحد البرامج المفتوحة المصدر البسيطة من حيث التركيب والتحديث والإدارة بالإضافة إلى بساطة الخدمات المقدمة. فهو يمكنك من استخدام موقعك في غضون دقائق.

لكن يوجد لدى” Shopify” نقص في المميزات والقصد من ذلك هو إبقاء الأمور أكثر بساطة . توجد لـ” Shopify ” رسوم شهرية علاوة على ذلك عمولة على كل عملية بيع . و بما أنك قمت باستضافة مثل هذا البرنامج هذا يعني أن سيطرتك سوف تكون أقل (وهذا ما يفضله الأشخاص الذين يريدون من الأشياء سوى العمل فقط).

  • أنظمة إدارة المحتوى عن طريق إضافات خاصة بالتجارة الالكترونية

هناك بدائل ظهرت مؤخرا من وورد برس ودوربال وجوملا حيث يوجد ما يسمى بعربات التسوق يمكنك إضافتها إلى موقعك, تعطي القدرة على إدارة المخزن لديك. من أمثلة عربات التسوق SHOPP,e-shope, WordPress Mini carat تعتبر هذه البدائل جيدة كإضافات على موقعك إلا أنها لا تعتبر حلولا مثاليا لإدارة كاملة لمتجرك الالكتروني.

  • بناؤك خواص موقعك بنفسك

حل بديل آخر وهو بناؤك للأشياء بنفسك وصنع منصتك بنفسك دون اللجوء إلى البرامج أو المنصات الموجودة على الساحة طبعا هذا يتطلب منك الكثير من الوقت إضافة إلى خبرة برمجية جيدة. قيامك بكل شيء بنفسك يضمن لك خصخصة احتياجاتك كما تريدها أنت إضافة إلى الملكية الكاملة والتحكم الشامل بالموقع دون مشاركة أحد آخر وهذا يعتبر شيء جدا ممتاز بالنسبة لك.

  • أمثلة على مواقع تجارة الكترونية

لنلقي نظرة إلى بعض المواقع ونقوم بدراسة الموقع والبحث فيه عما إذا كان ما يقوم به جيد بالقدر الكافي أم لا وذلك حتى تتنبه إلى مدى فاعلية الخصائص التي تريد إضافتها إلى موقعك .

Amazon
amazon websit

كما هو معروف تعتبر أمازون أكبر شركة بيع في العالم على الانترنت. مالسبب الذي يجعل أمازون بهذه الروعة؟  واحد من أهم العوامل هو بساطة الموقع , على الرغم من أن صفحة الموقع مليئة بالمنتجات والاعلانات إلا أن التنقل لا يزال سهل ويمكنك أن تجد ما تبحث عنه بسهولة. مثلا لو أردت شراء منتج الآن من أمازون ستعرف أنه يوجد هذا المنتج أو ربما لا يكون موجود فقط من خلال 3 نقرات وهذا ما يجب أن تتعلمه من أمازون.

أيضا أمازون تقدم خدمة جيدة لعملائها بالرغم من كبر قاعدتهم , تذكر أنه إذا أسعدت عميلك بالخدمة الجيدة هذا يساعدك في الاستحواذ عليه وهذا يعتبر جيد بالنسبة لك.

توجد هناك أيضا مواقع كبيرة أخرى يمكن النظر فيها مثل: Zappos, Threadless, and ThinkGeek..

Google Product Search
google product search

Google Product Search هو في الحقيقة ليس موقع تجارة الكترونية فعليا إلا أنه يقوم بتجسيد فكرة مهمة في بناء وتخطيط مواقع التجارة الالكترونية وهي البساطة. شركة قوقل كانت ولا زالت تجسد هذا المفهوم  وتعتبر الشركة الرائدة لهذه الفكرة وهو السبب في نجاحها.

البحث في منتجات قوقل يعتبر جيد بالنسبة لك إذا كان لديك متجر الكتروني وتوجد لديك قائمة بالمنتجات فإنه يمكنك تحميلها إلى منتجات قوقل وبذلك تكون فتحت لنفسك بوابة تسوق جديدة.

أيضا توجد هناك مواقع بسيطة وناجحة يمكن النظر إليها مثل Woot.

Shoe Guru

shoe curu website

بما أننا قمنا بالنظر إلى المتاجر الالكترونية الكبيرة , لنلقي نظرة على المتاجر الصغيرة مثل ShoeGuru يعتبر متجر الكتروني صغير ناجح ويتسم بالبساطة وروعة التصميم وجمال عرض المنتج , مايميز هذا الموقع أنه استطاع إيصال رسالته إلى الناس عن طريق فن التصميم.

Doorstep Dairy
doorstep dairy website
Doorstep Dairyيعتبر خير مثال للمواقع التي تمتاز بجمال التصميم و سهولة الشراء و لطف – متعة الاستخدام.

Nation Toys

nation toys website
Nation Toys يعتبر موقع ممتاز وألوانه مليئة بالانتعاش إضافة إلى جمال المنتجات التي يقدمها.

Crocs Store Romania

Crocs Store Romania

Crocs Store Romania يعتبر أفضل إصدار لموقع بيع الـ”كروكس” والسبب في ذلك لأنهم يقومون بتخصيص تصميم الموقع لكل منطقة.
Crocs Store Romania

  • المتابعة والتصميم

بما أننا انتهينا من مرحلة التخطيط بعد ذلك تبدأ المرحلة التي بعدها وهي التصميم البعض منا يذهب لاستخدام برنامج الفوتوشوب وغيره من برامج التصميم , أنا شخصيا أقوم باستخدام ورقة وقلم (الطراز القديم) لأني أعتبر ذلك سهل بالنسبة لي , لكن ممكن أن يكون ذلك مختلف بالنسبة لك.

إذا قررت استخدام الطراز القديم جرب Paper Browser حيث تقوم بطباعة الورق ومن ثم تصميم القوالب الخاصة بك بواسطة القلم تحصل بعدها على منظور حقيقي لموقعك.
browser paper

مقتبس بتصرف من المصدر

(12) من التعليقات

  1. شكراً لك هاني على المعلومات
    أنا بصدد فتح متجر متخصص
    لكن العقبة التي اوجهها هي اختيار برنامج إدارة المحتوى
    وطريقة تقدم الدفع عن طريق البطاقات الإتمانية
    الغريب حتى موظين بعض البنوك لا يعرف طريقة تقدم الخدمة !

  2. شكرا للجميع على الرد,

    أخي أبو عزام بالنسبة لبرنامج إدارة المحتوى يمكنك استخدام أحد البرامج المذكورة في الأعلى على حسب ماتراه وجميعها تحتوي على طرق دفع متعددة منها استخدام pay pal والذي عن طريقه يمكنك استخدام البطاقات الائتمانية..

  3. موضوع رائع و جميل و غني بالمعلومات المفيدة التي قد تحتاجها في يوم من الأيام لفتح متجرك الالكتروني الخاص

    شكراً لكاتب الموضوع

  4. السلام عليكم
    مقال رائع،

    لكن ليكتمل أود معرفة التراخيص التي يجب علي الحصول عليها للبدء بتجارتي الالكترونية

  5. اشكرك كثيييييرا على هذه المدونة وهذي المعلومات القيمة .. فعلا انا بلف النت اد،ر على مصدر يبسط المعلومات والحمدلله وجدتها هنا
    جزاك الله خير ..

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا