مدونة التجارة الالكترونية

0

وصلات عن التجارة الالكترونية (2)

مازن الضراب 8 أغسطس 2010

هذه السلسلة الثانية من مواضيع : وصلات عن التجارة الالكترونية . في هذه التدوينة لدينا 3 وصلات لمواضيع مهمة على النحو التالي :

نظرة على سوق.كوم وقطاع التجارة الإلكترونية في السعودية

في هذه المراجعة ، يستعرض سعود الهواوي ، تجربة موقع ” سوق . كوم ” في التجارة الالكترونية في المملكة . وجود سوق . كوم في المملكة قد يؤدي إلى منافسة شديدة بينه وبين موقع ” إي مول ” من البريد السعودي ، والذي قمنا مراجعته في وقت سابق في هذه التدوينة .

يمكن قراءة المراجعة عبر رابط الموضوع ، كما يمكن مشاهدة عرض البارويونت الذي استخدمه ممثل سوق . كوم في المؤتمر هنا :

التسويق الإلكتروني مكّن أصحاب المؤسسات الصغيرة وبميزانية صغيرة من منافسة الشركات الكبيرة
في هذا التقرير ، ذكر المحرر الثنيان فوائد التجارة الالكترونية ودعمّها بإحصائيات مثيرة . حجم النمو سيصل إلى 100 مليار في العام الجاري . الرقم كبير جداً ويوحي بأهمية استغلال جانب التعاملات الالكترونية وإعتبارها . كما تم في ثنايا التحقيق ، أخذ آراء متخصصين في هذا المجال منهم الأستاذ / محمد السويلم الذي عرّج على أهمية التسويق الالكتروني بقوله :
وأشار أن هناك العديد من الفوائد الحقيقية يستفيد منها مستخدمو التسويق الإليكتروني، كسرعة دورة الوقت، ومعدلات استجابة أعلى، وكذلك الوصول لعدد ضخم من الزبائن في وقت واحد، إضافة إلى مخاطبة أي من مستخدمي الانترنت في العالم والوصول للأسواق جديدة والمنافسة عالمياً وبتكلفة استثمار صغيرة.
العنونة البريدية ضرورة لنجاح الحكومة الإلكترونية
في هذا التقرير ، يكشف المسؤولين عن برنامج يسّر للحكومة الالكترونية ، إحدى كبرى العقبات التي تواجه الجهات المعنية في تطبيق الحكومة الالكترونية وهي مشكلة العنونة البريدية . تحدثنا في تدوينة سابقة عن أبرز مقوّمات التجارة الالكترونية ، والتي يسلّط عليها أحد المسؤولين الضوء بقوله  :
وقال التويجري إن تحديات تطبيق التعاملات الحكومية الإلكترونية عادة ما تكون تحديات مالية. وأكد أن النظام الاتصالي للبريد السعودي، الذي يعتمد العنونة البريدية من خلال ترميز وترقيم أماكن الإقامة للأفراد ومواقع العمل يعد مطلبا رئيسيا في إنجاح تطبيقات برامج التعاملات الإلكترونية سواء الحكومية والتجارية.

مصدر الخبر


أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا