مدونة التجارة الالكترونية

0

هل يمكن أن تبيع وتشتري “النعناع” الكترونيًا ؟

مازن الضراب 15 أغسطس 2015

لم أتخيّل في يوم من الأيام وأنا أشاهد سيارات الجيمس ذات اللوحة الصفراء ” نعناع المدينة” أنه سيأتي يوم أشتري فيه هذا النعناع الكترونياً. كنت أبادر نفسي بالإجابة بالنفي، وأعلل ذلك بأن هذا الأمر : مستحيل لوجستياً و غير مجدي اقتصادياً (إذا علمت أن حزمة النعناع بريال) . سبق وكتبنا في سلسلة تدوينات عن “منتجات لا يتوقّع الناس شراءها على الإنترنت” وتمنيّت أن يأتي اليوم الذي أخصص له تدوينة بمنتجات محلية لم يتوقع الناس بيعها الكترونياً.

نعناع المدينة

حينما بدأ علي شنيمر وصديقه عبدالرحمن الساحلي : مانجو جازان  ، بدأَتْ هذه القناعة تتغيّر تدريجياً. تبعها بعد ذلك ما تقوم به نورة الحارثي وشريكاتها في : متجر وردات ، وكلا المتجرين قمت بتجربته والشراء منه واستخدام منتجاته. وتجربة الشراء كانت رائعة.

في أثتاء عملي الدوري في مراجعة وتوثيق المتاجر الالكترونية في منصّة موثوق ، لفت نظري متجر يبيع منتجات غريبة جداً. للوهلة الأولى وعند دخول الموقع، ظننت أن العلامة التجارية ليست محليّة، ولكن بعد أخذ جولة على الموقع ومنتجاته. وجدت أن المتجر قام بإطلاقه أحد شباب منطقة حائل، ومتخصص ببيع المنتجات التي تتميز بها المنطقة الكترونياً. المتجر يحمل اسم : رينجي

كان من المنتجات التي لفتت نظري وقتها : كليجا حائل (فتنة دائمة لي)  ، نعناع حائل (نعم اشتريت نعناع من الإنترنت ) ، وبعض البهارات التي من وصفها تحمست لشراء مجموعة منها.

جربت الطلب عبر الموقع، ولمست حماساً مشكوراً من صاحب الموقع، الذي فاجأني بمجموعة من المعلومات عن المنتجات التي يقوم بها كانت على النحو التالي :

  • يتم العناية وتجفيف النعناع بشكل يدوي وانتقاءه بعناية.
  • الكليجا الحائلية، يتم تجهيزها بالتعاون مع نساء من منطقة حائل يقومون به من منازلهم ويتم تجهيزه فور الطلب للمحافظة على الجودة العالية والنكهة.
  • جميع الخلطات المعروضة والبهارات،  مطابقة لمواصفات هيئة الغذاء والدواء وهيئة التقييس الخليجية . هذا يعني اجتيازها اختبارات الجودة والمقادير.

استخدمت المنتجات وأتممت تجربة الشراء، ووصلتني البضاعة بشكل مرتب جداً تم تغليفه بشكل مخصص ومنظم.

الدروس المستفادة من تجربة “رينجزي” والتي يمكن نقلها لأي شخص يريد بدء متجره الالكتروني :

  • يمكن شحن المواد الغذائية عبر الإنترنت ولكنك بحاجة إلى بعض التعديلات لتتوائم مع ظروف الشحن : في مانجو جازان، كانوا يرسلون المانجو وهو على وشك الاستواء (أخضر) لضمان وصوله بدون تعفن. في رينجي، كانوا يرسلون النعناع مجففّاً  لضمان بقاءه فترة أطول ولا يتأثر بمعامِل النقل (الطعم والجودة ممتازة أقولها كـ مدمن نعناع).

نعناع حائل - من رينجي

  •  الجدوى الاقتصادية يمكن تعظيمها عن طريق إضافة قيمة مضافة للمنتج الأولّي وتحسينه عن طريق خلق منتجات فرعية مميزة تعتمد على المواد الخام : في تجربة وردات على سبيل المثال تم ابتكار مجموعة كبيرة من المنتجات التي تعتمد على الورد الطائفي وماء الورد كـ مكوّن أساسي، واستطاعوا من خلالها تطوير منتجات ذات جدوى اقتصادية عالية. الأمر نفسه في رينجي، بيع النعناع بعد تجفيفه وحفظه بطريقة جميلة رفع من قيمته لدى المستهلك النهائي.

بهارات رينجي

 

  • في حال تصميم المنتجات – الغذائية أو غيرها – فإن اعتمادها من الجهات الرسمية المعتمدة والتي أصبحت تهتم – وقد تمنع – دخول المنتجات المستوردة سيسّهل جداً في البيع على نطاق أوسع من النطاق المحلي. في حالة رينجي، فإن بإمكانه دخول أسواق الخليج بحكم حصوله على الشهادة الخاصة بالجودة، مما يعني عدم تعطل المنتجات عند الحدود للفحص أو نحو ذلك.

 

نتمنى أن نرى متاجر من مناطق أخرى في المملكة ، تنمو وتزدهر وتكبر ويضاف لها عنصر إبداعي في تصميم المنتجات وتطويرها.

شاركونا تجاربكم !

 

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا