مدونة التجارة الالكترونية

6

حلول سعودية مبتكرة لمعوقات التجارة الالكترونية

مازن الضراب 27 نوفمبر 2010

يقول المثل : ” بدل أن تلعن الظلام ، أوقِد شمعة ” .

هذا بالضبط ماقام به عدد من المبادرين السعوديين في تعاملهم مع بعض معوقات التجارة الالكترونية ، كما أشرنا سابقاً في تدوينة ” ٣ أعمدة رئيسية للتجارة الالكترونية ” أنه ينقصنا في العالم العربي وتحديداً – السعودية – نظام عنونة -فيزيائي –  يُعول عليه المتجرين في التجارة الالكترونية ويساعد في إيصال البضائع إلى الأبواب . علاوة على ذلك ، بوابات الدفع – إلى جانب البطاقات الائتمانية – من المهم تواجدها وتوفيرها للمستهلكين .

حلول السعوديين تناولت تلك المشكلتين ، ففي مجال العنونة ، قامت شركة رمال لتقنية المعلومات باستحداث خدمة بعنوان : توصيف . تساعد في تمكين المستخدم من تحديد موقعه على خريطة قوقل وإنشاء رقم خاص – يرمز له بالعنوان – بحيث يمكن استخدامه من قبل الآخرين لتحديد موقعه على الخريطة .

هذا الحل الذكي يوظف خرائط قوقل ، ويساعد في إعطاء عنوان دقيق وسهل التذكر ( مقارنة بالعنوان الطويل من واصل ) .  لكن يبقى العبء الآن على تبنيه من قبل المستخدمين وتطويره وتسويقه من قبل الشركة .

الحلول الأخرى في مجال الدفع وتسهيل عملية البيع كانت من قبل شركة بلوميل ، حيث قامت الشركة بابتكار خدمة اسمها ” فواتير ” تقوم بتسهيل عملية البيع والشراء على شبكة الإنترنت . الفكرة كما يصفها الموقع :

فواتير، هو نظام سداد الكتروني عن طريق الحساب البنكي، يتيح لك بيع خدماتك ومنتجاتك عبر الإنترنت بسرعة وسهولة. العميل يحصل من موقعك على رقم الفاتورة، ليسددها من خلال حسابه البنكي سواءاً عبر الإنترنت أو الهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف، ومن ثم يستلم معلومات الاشتراك أو الخدمة بشكل فوري على بريده الإلكتروني دون تدخلك 🙂

فكرة بسيطة وتحل مشكلة موجودة ، صحيح أن الحل ليس جذرياً ويحل المشكلة جزئياً ، لكنه يبقى طريقة لتجاوز هذا الحاجز .

الحل الآخر من نفس الشركة يتمثل في خدمة وبطاقة : اشتر ، والتي تمكن العملاء من إنشاء بطاقة ائتمانية مؤقتة يمكن إعادة شحنها لغرض الشراء أو القيام بعملية طلب عبر المواقع المدعومة ليتم شراءها بعد ذلك للعميل مقابل عمولة بسيطة .

الأمر لم يقف عند هذا الحد ، بل قام مجموعة من الشباب والشركات بتسهيل عملية الشراء عبر الإنترنت . فعلى سبيل المثال ، شركة راية التسوق لديها متجر حقيقي على أرض الواقع ( الرياض – طريق الملك عبدالله ) يقوم بتنفيذ طلبات الشراء عبر الإنترنت وطلب ما تريد بالنيابة عنك بمقابل عمولة يأخذها على كل عملية .

الأمر نفسه مع موقع ” اشترك لي ” حيث يساعد الموقع من يرغبون في الاشتراك في التسجيل في بعض المواقع التي تتطلب دفع مبالغ للاشتراك مثل مواقع التحميل الشهيرة : رابيد شير ، وهوت فايل .

الخلاصة مما سبق ، لكل مشكلة – مهما كانت – يوجد حل وأكثر من حل . هذه الحلول قد تكون فرصة لبدء مشروعك الخاص واستهداف شريحة من الناس تستفيد من تلك المشاريع .

هل رأيتم حلول لمشاكل أخرى ؟ وماهي المشاكل التي تتمنون أن ترون لها حلول ؟

(6) من التعليقات

  1. بصراحة حلول جيدة مثل هذي بحاجة للتسويق كما تفضلت حتى يعلم عنها الناس.

    مما أعجبني أيضا بطاقات تسمى “one card” وهي بطاقات مسبقة الدفع كحل بديل للبطاقات الائتمانية بسبب الانتشار المتواضع لها في الوطن العربي.

    عافاك الله على هذه التدوينة…

  2. أنا محمد فارس صاحب موقع اشترك لي

    أشكرك لكتابة نبذة عن موقعي

    ويبدو أن موقعي هو الوحيد الذي لم تضع له شعاراً

    معك حق فالشعار الموجود في موقعنا حالياً له خلفية غير شفافة ولن يساعدك ذلك

    هذا شعار بخلفية شفافة وبدقة عالية جداً :

    http://www.eshtarekly.com/banners/logo.gif

    أتمنى منك إضافته

  3. مدونة مميزة
    وان شاءالله نشوف مبادرات تقدم خدمات أكثر وأكثر
    بشكل اسرع وأكثر تطور
    انا عن نفسي احب مره اني اشتري من النت بس اخاف فان شاءالله بمر على شركة الراية لاني حابه اني اجرب هذا الشئ

  4. موضوع جميل وانشاء الله يلاقي انتشار بين الناسواعتقد انه يحل كثير من المشاكل في المجتمعات العربيةوعلى راسها البطالة
    انا عندي منتج واريد من احد ان يساعدني في كيفية تسويقه
    المنتج هو زيت الزيتون من انتاجي المحلي شخصيا
    وشعاري من المنتج اى المستهلك

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا