مدونة التجارة الالكترونية

0

مقالات متنوعة في التجارة الالكترونية وأمن المعلومات

مازن الضراب 22 أبريل 2011

فيما يلي نضع بين أيدي القراء الكرام وصلات وروابط لمقالات متميزة جلبناها لكم من مركز التميز لأمن المعلومات قام بكتابتها مجموعة من الطلبة المتخصصين في الحاسب الآلي في جامعة الملك سعود وفيها حديث مفصل حول :

  • أمن المعلومات في بيئة التجارة الالكترونية والتسوق الالكتروني
  • توضيح لمفهوم الاصطياد الالكتروني
  • كيف تتسوق بشكل آمن وكيف تميز أن الموقع آمن أم لا
  • حلول الدفع الآمنة . وتعريف نظري لأبرز خيارات الدفع الآمنة المتاحة .

 

المقالات

تطبيقات آمنة في عمليات الدفع الالكتروني

روان العبدان

لم يعد مفهوم الدفع الالكتروني جديداً ؛ لأن عصر المعلوماتية ساهم في خلق عمليات جديدة تتناسب مع طبيعة الانتشار الواسع للشبكة العنكبوتية واستخداماتها. ومع انتشار جرائم الدفع الالكتروني توجب إيجاد قوانين حماية وتطبيقات آمنة لتسهيل عملية تحويل الأموال إضافة إلى أن الدفع الالكتروني يُعتبر عامل أساسي في تنمية وتطوير خدمات الحكومة الالكترونية والتجارة الالكترونية.

في هذا المقال سنتطرق إلى:

  1. مفهوم الدفع الالكتروني ودواعي الحاجة إليه.
  2. أهمية أمن الدفع الالكتروني.
  3. أشكال أنظمة الدفع الالكتروني.
  4. تطبيقات آمنة في عمليات الدفع الالكتروني.


التسوق الإلكتروني الآمن

دلال بنت محمد الرجيبة

انتقل التسوق من مفهوم الذهاب إلى احد الأسواق وتبحث عن مستلزماتك وما تريده في عصرنا الحالي الى مفهوم جديد, لم يستبعد نظريات التسويق التقليدية إنما طورتها و أصبحت تواكب التكنولوجيا الرقمية بمفهوم “التسوق الإلكتروني”.

“كشفت إحصائيات حول التسوق عبر شبكة الانترنت إلى إتمام أكثر من 20 ألف عملية تسوق الكتروني شهريا من قبل المستخدمين في المملكة العربية السعودية” [4]مما توضح أهميته وذلك لما يقدمه من حفاظ للوقت. أصبح بإمكانه اختيار ما يشاء من البضائع في أسرع ما يمكن ،تقريبه للمسافات فبدلا من الذهاب للمتجر بقضاء مستلزماته وشراء حاجاته ، أصبح قادرا على التسوق وهو في مكتبه لتصل إليه في اقل وقت وبأسهل طريقة، حيث أصبحت عادة شراء المنتجات المختلفة عبر الإنترنت بالقطعة الواحدة من أكثر عادات مستخدمي الشبكة. من أهم تطبيقات التسوق الإلكتروني هي المصرف الإلكتروني و المزادات الإلكترونية والأسواق الإلكترونية وخدمات السفر والسياحة .

مقال آخر بعنوان : التسوق الالكتروني الآمن

عبدالعزيز سعد العبودي

لم يعد مفهوم الشراء من خلال الانترنت شيء جديد فمن أوائل الثمانينات “أي قبل ثلاثين عام تقريباً” أصبح الشراء من خلال الانترنت ممكناً , وفي خلال هذه الفترة اخذ مفهوم التسوق يتطور شيئا فشيئا حتى أصبح في بعض البلدان من العادات اليومية .

قد لا يعني هذا أن مفهوم التسوق التقليدي قد انعدم ولكن لم يصبح الخيار الوحيد ,هناك كثير من الفروقات بين التسوق التقليدي والتسوق الالكتروني أثرت على انتشار وتقبل التسوق الالكتروني من قبل كثير من المتسوقين منها :

  1. أن الحاسب يعتبر عند بعض الناس مجهول والثقة به قليلة بحيث أن الشخص لا يأتمنه على ماله.
  2. وعي بعض المستخدمين بالمشاكل الأمنية الممكنة الحدوث “سرقة المعلومات مثلا”.
  3. أن البضاعة المعروضة لا يمكن لمسها ولا يمكن مجادلة البائع لتخفيض السلعة.
  4. لا تنس متعة التسوق التي ستفقد إذا ما قررت الشراء عن طريق الانترنت .

 

قضايا أمن المعلومات في التجارة الالكترونية

هبه منصور النمر

يطلقون عليها لقب أمل الفقراء! إنها التجارة الإلكترونية. بعد التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم، لم تعد التجارة الإلكترونية حلماً صعب المنال. فقد سهلت التكنولوجيا عملية تبادل السلع عبر الإنترنت، وافتتاح متاجر حول العالم تكون ذات فاعليه أكبر من المتاجر في البيئة التقليدية وذو تكلفة أقل. فقد أحدثت التجارة الإلكترونية تغيراً في الفكر الاقتصادي العالمي بعد أن شكك البعض في أهميتها والقدرة على الاستفادة المادية منها. لكن لازال هناك عوائق تجنب المستخدمين والتجار من الاستفادة من التجارة الإلكترونية. وتتنوع هذه العوائق من اجتماعيه وثقافيه مثل اللغة الإنجليزية التي تكون مستخدمه عادة في هذه المتاجر، وقضائية لصعوبة وضع تشريعات وضوابط قانونية تتلاءم مع التعاملات التجارية الإلكترونية. لاسيما في وسط التطور المستمر للتكنولوجيا، واختلاف الأنظمة التشريعية المحلية حول العالم. ولعل أبرز هذه العوائق فيما يخص العلاقة بين المستهلك والبائع هي الثقة والحماية بين المستهلك والمتجر الإلكتروني. ولعل أسهل الحلول وأكثرها فاعليه هي توعية المستخدمين بأخطار التجارة الإلكترونية وكيفية تجنب الوقوع كضحايا للجرائم الإلكترونية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.

وسوف يوضح هذا المقال بإذن الله أهم التهديدات التي تواجه السرية والخصوصية بالنسبة للمستخدم وطرق الحماية لأنظمة الدفع المستخدمة في التجارة الإلكترونية. كما سيتم توضيح بعض الإحصائيات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.


قضايا أمن المعلومات في التجارة الالكترونية

نورة الراشد

منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر,ومهنة التجارة من أشهر المهن التي يزاولها البشر,والتي تلعب دورا” هاما” في النمو الاقتصادي للدول, فهي توفر للتجار جني الأموال و توفر للمستهلكين السلع والخدمات التي يطلبونها, ولكنها تواجه العديد من الصعوبات,حيث على التجار السفر لعقد صفقاتهم التجارية , وعلى المستهلكين كذلك التجول في الأسواق لأوقات طويلة للبحث عن السلعة التي يريدونها , أما الآن ومع التطور التقني الذي نشهده في هذا العصر, جاءت التجارة الإلكترونية التي تلاشت فيها كل تلك الصعوبات, فأصبح بإمكان المستثمر عقد صفقاته التجارية و إدارة أعماله وهو في منزله وبكل سهولة , ومكنت المستهلك كذلك من التجول في المواقع الإلكترونية والبحث عن ما يريد بأفضل المميزات و أقل الأسعار وفي وقت قصير.

وقامت العديد من دول العالم بوضع قوانين لتنظيم هذه المعاملات الإلكترونية, كقانون نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الموجود في المملكة العربية السعودية,والذي يهدف إلى حماية تلك المعاملات من خلال سن عقوبات صارمة على أصحاب النفوس الدنيئة الذين يقومون بالتعدي على تلك المعاملات.


أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا