مدونة التجارة الالكترونية

21

أنواع التجارة الالكترونية وأمثلة عليها

مازن الضراب 6 مارس 2010

كما ذكرنا في التدوينة الأولى : ماهي التجارة الالكترونية ؟ ، التجارة الالكترونية لا تقتصر على البيع والشراء عن طريق الإنترنت ، وإنما هو تخصص عام واسع جداً يندرج تحته تخصصات أخرى دقيقة .

في هذه التدوينة سنعرّج على بعض التخصصات الدقيقة للتجارة الالكترونية أو ما يمكننا تسميته اصطلاحاً : أنواع التجارة الالكترونية .  بعد أن نتعرض للأنواع ، سندرج مثال ليوضّح الصورة للقارئ الكريم .

بالجملة ،  تقوم التجارة الالكترونية على علاقة بين طرفين / جهتين ، وكل علاقة بين تلك الجهتين تعبّر عن نوع مختلف من التجارة يختلف عن غيرها ،  أنواع التجارة الالكترونية هي كالتالي :
  • B2B – تاجر لـ تاجر : ويشغل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية معظم التعاملات التي تتم في نطاق التجارة الالكترونية ( في الواقع أثبتت دراسة قام بها Mockler et al. في عام 2006 ، أن 85% من تعاملات التجارة الالكترونية هي من هذا النوع) . وفي هذا النوع تتم التعاملات بين جهتين تجاريتين – أو غير ذلك – الكترونياً . هذا التعامل قد يكون لغرض تدفق المعلومات أو بيع / شراء السلع أو تنفيذ بعض الخدمات .
مثال :  بيع شركة DELL أجهزتها للشركات عن طريق نظام المشتريات / والطلبات الالكتروني الخاص بها .

dell for business and organizations 

صورة لموقع ديل ، ويظهر فيه تنوع مستهلكين الشركة من أفراد إلى شركات صغيرة ومنظمات

  • B2C – تاجر لمستهلك : وهذا النوع هو الظاهر لنا كمستهلكين لأننا نتعامل معه بشكل يومي – تقريباً – ، وفيه يقوم صاحب العمل أو المنشأة بتقديم خدماتها / منتجاتها الكرتونياً للمستهلكين . قد تكون المنشأة لها تواجد فعلي على أرض الواقع أو قد تكون منشأة على الإنترنت .

مثال : المثال الكلاسيكي في هذا الباب هو موقع أمازون حيث يقوم ” المستهلك ” بشراء ما يريد من منتجات .

موقع أمازون

  • C2B  - متسهلك لـ تاجر : وهذا النوع من التجارة الالكترونية ، يقدّم صاحب العمل – أو المنشأة – طلب أو إعلان ويقوم المستهلكين بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة .

مثال : مواقع العمل عن بعد والبحث عن محترفين للإجابة على الأسئلة أو لتأدية مهام معينة  ، موقع oDesk يعد أحد أشهر المواقع في هذا المجال .

odesk

موقع odesk الشهير للعمل عن بعد ، يمكن إيجاد كتّاب ، مبرمجين ، مصممين والتعاقد معهم عن طريق هذا الموقع

  • C2C – مستهلك لـ مستهلك : في هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية ، يقوم المستخدمين العاديين بإقامة التعاملات الالكترونية بينهم بصورة مباشرة ، وبدون الحاجة لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة . هذا النوع رائج جداً لدى المستخدمين لما توفره بعض المواقع المحتضنة لمثل هذا النوع من التجارة تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم .

مثال : موقع Ebay الشهير للمزايدة على السلع التي يضيفها المستخدمين ، وموقع  المبوّبات الشهير Craigslist.

موقع craigslist الشهير للإعانات المبوبة

موقع craigslist الشهير للإعانات المبوبة ، الموقع يعمل من عام 1995 بشكل مبسط جداً ومنتشر في عدد كبير من الدول حول العالم

  • الحكومة الالكترونية e-government : وفي هذا النوع تقوم الحكومة ممثلة بالوزارات والجهات الحكومية على مختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب ( وهي ما يعرف بـ G2C حكومة لـ شعب )  أو بتقديم خدماتها للتجّار أو الشراء منهم ( وهي ما يعرف بـ G2B حكومة لـ تاجر ) .

مثال : هناك العديد من الخدمات الالكترونية التابعة لبرنامج الحكومة الالكترونية ” يسّر ”  ، للوصول إلى دليل تلك الخدمات يمكنك الدخول للبوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية في المملكة العربية السعودية .

سعودي - البوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية

سعودي - البوابة الوطنية للتعاملات الالكترونية

  • التعليم الالكتروني e-learning : انتشر هذا العلم مؤخراً بشكل كبير ، ويقوم على الاستفادة من التقنية والإنترنت في التعليم والتدريب . نسمع كثيراً بالفصول الافتراضية بل حتى الجامعات الافتراضية ، كلها تندرج تحت نفس النطاق . يقوم الطالب في وضع التعليم الالكتروني بالدخول إلى موقع / صفحة / نظام ، يمكنه من خلالها التعلم بشكل – تفاعلي – أو الاطلاع على المحاضر عن بُعد بشكل مباشر أو مسجل .

مثال : نظام ” جسور ” والمطبّق في عدد من الجامعات السعودية والصادر عن المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ، يعد تطبيقاً متكاملاً لأنظمة التعليم الالكتروني .

نظام جسور ، هو أحد مبادرات المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد ، مطبق في أكثر من جامعة في السعودية

نظام جسور ، هو أحد مبادرات المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد ، مطبق في أكثر من جامعة في السعودية

هل هناك أنواع أخرى للتجارة الالكترونية ؟

نعم ، ولكن ما تقدّم ذكره هو أهم الأنواع وأكثرها انتشاراً . قد يحدث وأن تظهر أنواع أخرى جديدة من أنواع التجارة مثل : التجارة الالكترونية المبنيّة على المكان ، وقد نفرد لها مقالات أخرى منفصلة .

بالتوفيق ،

(21) من التعليقات

  1. من هم الفئة المستهدفة في التجارة الالكترونية

    مثلا عند تصميم موقع للتجارة الكترونية

    يجب تحديد المستخدمين ؟؟

  2. الموضوع ممتاز وشكرا جزيلا فادني كتير في الدراسه الله يعطيك العافيه . وبدي اعرف عن m.c خدمات الموبيل الالكترونيه معلومات لو امكن وكيف ممكن نستفيد منها .

  3. انا أدرس في جامعة الفاتح متخصص في قسم التجارة الالكترونية الموجودة في ليبيا وكما يقول الدكاترة هذا القسم غير موجود الا في ليبيا والاردن في الوطن العربي وانا اسعي الي الماجستير الدكتوراه في هذا القسم الشيق والمفيد والرجاء علي من يعرف جامعة متخصصة في هذا التخصص ان يقول لي وشكرا لجميع العاملين والمزيد من الشكر والتقدير

    والي المام والكفاح الثوري مستمر

  4. تقنية روعه ومتستفيد منها كتيير
    لاكن للأسف هاي التقنيه مش معروفه او منتشره بين الدول العربيه الى قله جدا انا مجربها في البدايه كنت خايف كتير عن ثقه هاي المواقع. واكتشفت انها اوفر واسهل للبائع وارخص للمشتري .. وبالدول الغربيه بيستعملوها بكثره ..
    وشكرا على هاي المواضيع الحلوه وانشالله تستفيدوا
    اقبلوا مروري ؟ـ^

  5. تنبيهات: علي بابا ، الطيّب . .  | مدونة التجارة الالكترونية

  6. Saudi Arabia: E-consumers spent US$3bn in 2010

    Online commerce in Saudi Arabia is growing – a new survey shows that around 39 per cent of adult Internet users in the country bought products and paid for services on the web last year.
    The survey, by the Arab Advisors Group, found that electronics are the most popular products bought online, followed by software, while booking airline tickets and making hotel reservations are the top services paid for via the web.
    The Arab Advisors Group believes the number of web customers amounts to 12 per cent of the total population in Saudi Arabia.

  7. تنبيهات: غير معروف

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    لدي سؤال ماهي الادوات المستخدمه في التجاره الالكترونيه في تويتر وفيس بوك ؟
    مثل الفهارس الالكترونيه ، و محركات البحث ، و البرامج الذكيه ، وعربات التسوق الالكتروني ، وتسهيلات المشاركه في المزاد الالكتروني ؟
    ارجوا مساعدتي لدي بحث وليس لدي الخبره الكافيه في مجال الفيسبوك وتويتر ونشاطهما في التجاره الالكترونيه ؟

  9. اشكرك على الموضوع لكن كنت عايز اعرف ايه هيه السلع اللى ممكن اتاجر فيها او ابدا بتداولها وكيف ابدا لكن بشرح بسيط وكم تحتاج من الوقت وهل تحتاج الى وضع اموال او اشى

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا