مدونة التجارة الالكترونية

10

منتجات لا يتوقّع الناس شراءها عبر الإنترنت – 1

مازن الضراب 8 يوليو 2010

قد يعتقد البعض أن الشراء عن طريق شبكة الإنترنت محدود جداً بمننتجات قليلة أو تلك التي تكون على هيئة الكترونية، بينما الواقع يبين لنا أن هناك العديد من المنتجات التي قد يستبعد أن يشتريها الناس من الإنترنت ، تكون متوفرة على الإنترنت وبذات الجودة وبأسعار أقل بمراحل .

في هذه التدوينة ، نستعرض بعضاً من تلك المنتجات مع التعرض لبعض المواقع التي تبيعها أو تعرضها . هذه المواقع قد تكون مواقع تتبع لجهات لها تواجد فعلي على أرض الواقع وتوفر منتجاتها الكترونيا عبر موقعها الالكتروني أو قد تكون مواقع وسيطة أو مزادات .
قطع غيار سيارات
قد يكون أبرز الأسباب الداعية للجوء للإنترنت  لشراء قطع السيارات هو عدم توفر تلك القطع في المنطقة التي يسكن فيها الشخص إما لنفاد الكمية أو لانقطاع توريد مثل هذه القطع. أحد الأصدقاء مولع باقتناء السيارات الكلاسيكية القديمة – ميني كوبر  mini cooper – ولكنه واجه مشكلة بعد أن اشتراها ليتفاجأ بوجود أعطال تستدعي قطع غيار جديدة والتي لم تكن متوفرة في المملكة. بحث في الإنترنت وأخذ المغامرة وأتم عملية شراء جميع القطع عن طريق أحد المواقع على شبكة الإنترنت ، وقام باستخدامها وعملت بشكل جميل جداً .
هنا مجموعة من المواقع  التي توفر قطع غيار للسيارات ( وبعضها يوفر فائض قطع الغيار ) :
نظارات شمسية / طبية
وقد يصعب تصوّر أن شراء مثل هذا المنتج يمكن أن يتم عن طريق الإنترنت ، نظراً لأن مثل هذه المنتجات يستلزم أن يقوم المشتري بتجربتها ورؤية مدى ملائمتها على وجهه . إلا أنه وبالرغم من ذلك ، بإنه لا يزال بالإمكان شراء نظاراتك الشمسية أو الطبية عن طريق الإنترنت . والسؤال المطروح ، كيف يتم ذلك ؟

والجواب لهذا السؤال يحتمل طريقتين :
  • الطريقة الأولى : عندما ترى إطار يعجبك في أي محل نظارات قريب ، ويلائم وجهك . قم بالتعرّف على مقاس ورقم موديل الإطار وتجدها في الأذرعة الجانبية الخاصة بالإطار . بعد ذلك ، يمكن البحث عن إطار شبيه في شبكة الإنترنت.
  • الطريقة الثانية : هي المغامرة وشراء إطار يعجبك بعد تصفح مواقع بيع الإطارات والنظارات على شبكة الإنترنت ، ويمكنك تقليل نسبة المخاطرة عن طريق معرفة المقاس المناسب بك ومن ثم طلب الإطار عبر الإنترنت

هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة بيع الإطارات عبر الإنترنت أبرزها :

وللمزيد حول شراء إطار نظارتك القادمة عبر الإنترنت ، يمكنك الرجوع لهذه التدوينة .

عطور ومستحضرات تجميل
نعم ! ، يمكنك شراء عطرك القادم عبر الإنترنت . كثير من مَن يقومون بتدريس مواد التجارة الالكترونية ، يذكرون ” العطور ” ومستحضرات التجميل ويصنفونها على أنها من المنتجات التي من ” المستحيل ” شراؤها عن طريق الإنترنت ، لأن المستهلك بحاجة إلى أن يشم رائحة العطر . والحقيقة تقول ، أن هذا الكلام صحيح جزئيا ً . لأن هناك من المستهلكين لا تهمهم رائحة العطور ( فهم في الغالب يستخدمون نفس العطر كل مرة ) أو يذهبون للمحلات ويشترون أكثر العطور مبيعا ً . فهؤلاء ، لا يزالون شريحة يمكن تسويق وبيع منتجات العطور لهم عبر الإنترنت .
موقع متميّز يجمع كل ما يتعلق بالعطور  على شبكة الإنترنت موقع : perfumetr
لماذا أشتري عن طريق الإنترنت ؟

المتاجر الالكترونية ، توفر في – الغالب –أسعاراً أدنى بكثير من أسعار المحلات التجارية . ويعود السبب لأن تلك المتاجر الالكترونية لا تتكبد التكاليف الأساسية مثل : أجار المحل ، الديكورات .. إلخ . وبذلك يمكنهم الحصول على نسبة أرباح عالية نتيجة لتقليل التكاليف .
من الأسباب الأخرى الداعية للشراء عبر الإنترنت ، هي وجود خبرات سابقة متراكمة من المستخدمين ، حيث يمكنك السؤال والحصول على مرئيات عدد كبير من مَن مروّا بالتجربة قبلك والاستفادة من آرائهم . وأخيراً ، قد يكونعدم توفر المنتج في مكان إقامتك سبب يدعوك لشراؤها عن طريق الإنترنت .
ماذا لو لم يُعجبني المنتج ؟
معظم المتاجر الالكترونية ، توفر خاصية ” إعادة المنتج ” في حال عدم مناسبته لك . وستتكفل أنت بقيمة الشحن وستتمكن من استرداد القيمة كاملة .
حاولنا في هذه التدوينة ، توضيح منتجات لم يتوقع كثير من الناس أن بإمكانهم الحصول عليها عن طريق الإنترنت وذكرنا ثلاثة أمثلة لمنتجات شهيرة يمكن توفيرها عن طريق الإنترنت .
هل سمعتم عن منتجات أخرى – لم يتوقّع الناس شراؤها عن طريق الإنترنت –  وشريتوها أو سمعتم أن أحداً اشتراها ؟

(10) من التعليقات

  1. اممم توقعت ألقى منتجات أكثر غرابة بناء على العنوان D:
    كل الأمثلةاللي ذكرت سبق وشريتها أنا أو فرد من عائلتي الكترونيا
    أحد الأسباب الداعية لشرائها:
    – توافرها بسهولة (خاصة قطع السيارات الدقيقة)
    – الفرق الكبير في السعر (بالنسبة للماركات المعروفة للنظارات مثلا وبرضو قطع السيارات)

    بالنسبة للنظارات.. ببساطة وإضافة للي ذكرت الواحد يقدر بسهولة لو أعجبه نوع معين من ماركة معينة ينزل السوق ويجربها او يجرب حتى اطار مشابه له في الشكل.. وبعدها يطلبه أون لاين.. والمسألة بدون مبالغة مع سعر الشحن توفر أكثر من 60% للمشتري

    العطور.. عن نفسي مع عشقي للعطور لكن ماني وفية لها.. ما أشتري عطر أكثر من مرة! ولا أستخدم عطور قديمة في الغالب.. وبرضو ما اشتري عطر إلا لو أعجبتني ريحته.. لكن أوقات أكون أعرف انه مثلا ماركة معينة estee louder كـ مثال تناسب ذوقي فممكن أجازف فقط في هالحالة واشتري عطر جديد لهم بدون ما أشمه.. وبرضو نفس فكرة النظارات ممكن الواحد لو اعجبه شي في السوق وعرف ريحته يطلبه من برا.. لكن بالنسبة للعطور في مشكلتين:
    – الأولى: أغلب شركات الشحن حتى الاجنبيه تصنفها تحت المواد الممنوع شحنها لقابليتها للاشتعال
    – الثانية: أسعارها هنا مقاربة وأوقات أفضل من أسعارها أون لاين أو برا

    يعني المهم ان المتسوق يكون عنده شوية ذكاء مع خبرته في تحديد وش أفضل سوق لأي منتج يبي يشتريه

    بالنسبة للمنتجات اللي اشتريتها أنا أو أحد ولا أتوقع الناس تشتريها في الغالب من الانترنت:
    – أخوي من طفولته مهووس بتجميع العملات المعدنية القديمة، فـ قبل فترة -نوعا ما طويلة- توصل شحنة ووزنها مدري كم كيلو كلها عبارة عن عملات واكتشفت انه فيه اون لاين ناس من هوات جمع العملات تبيع العملات مو بالقطعة لكن بالوزن
    – أخت صديقتي الصغيرة اشترت “سنجاب” أون لاين بس طبعا كانت طلبية داخلية
    – أغرب شي عن نفسي اشتريته أو الناس تنظر لهالعملية بـ عباطة لما اشتريت horse treats

    موضوع شيق،، يمكن أرجع لو طرا لي شي

  2. الحلويات القديمة ستجد أناس يبيعونها لكن بسعر مرتفع قليلًا

    ولكنه يستحق هذا لكونه قد ندر وجوده في المحلات التجارية كما أن هناك

    أناس يشترون الشوكولا والقهوه وسلات الفواكه المزينه بشكل غريب من المواقع

    شكرًا لك

  3. تنبيهات: عنيزة ، تبيع تمورها عبر الإنترنت ! | مدونة التجارة الالكترونية

  4. عجلة التطور لا تتوقف يا صديقى ..
    أما ما سمعته أنا عن بيع العطور على الإنترنت فهو حلم أقرب إلى الخيال ولكنه قابل للتحقيق، وهو إمكانية أن تشم العطر وأنت فى بيتك بينما تتصفح الإنترنت ..
    قبل أن تنتابك الدهشة أو يأخذك الضحك، الحل علمى تماماً .. فقد اقترح صاحب الفكرة أن تقوم الشركة المصنعة للكمبيوتر بوضع علبة بها بعض المواد الكيميائية الأساسية (على غرار حبارة الطابعة) وبجانبها مروحة صغيرة بجانب مشغل الأقراص مثلا، وحينما ترغب فى معاينة العطر تضغط بالطلب وتقوم المواد الكيميائية بالاندماج لإعطاءك اقرب رائحة ممكن للعطر ..

    بالطبع الأمر سيكون له بعض الضوابط والأساسيات حتى لا يتحول الأمر إلى سوء استغلال، خاصة مع العطور مرتفعة الثمن .. ولكنها فكرة وأنا متأكد من إمكانية تطبيقها فى المستقبل .. فقد وقف أمامها التكاليف الاقتصادية، ولكن ستُحل كما تم حل سابقتها…

  5. تدوينة رائعة بحق ,,

    هناك الكثير والكثير من الأصناف التي تباع في المواقع التجارية التي يظن الناس انه لايمكن ان تباع على النت ,, المشكلة ليست في الأصناف ولكن المشكلة فينا نحن حيث اننا نتوقع انها لا تباع ونحن لم نبحث عنها أصلا ..

    وبخصوص السيارات فإن عمي من هوات السيارات الأمريكية القديمه التي في موديلات السبعينات أو الثمامينات والتي لاتتوفر أغلب قطها في السوق ولكن هناك الكثير من المواقع التي توفر القطع المرغوب فيها وبجودهــ عالية قريبة من الأصليه .. فلم يكن له خيار سوى ان يطلب منها والحمد لله وصلت وكلها سليمة وبقيمة اقل ثمنا من الموجود في السوق .
    وحول موضوع شراء العطور فأنا لاأتوقع أن أفعل هذا لأنني ممن يهتم بالرائحة قبل الشركة المصنعه فلا يمكنني المجازفة في شراء عطر لم أشتمه بعد .

  6. تنبيهات: هل يمكن أن تتاجر “بالخبز” إلكترونيا ؟  | مدونة التجارة الالكترونية

  7. تنبيهات: estor7 » أنت الأن تقراء » هل يمكن أن تتاجر “بالخبز” إلكترونيا ؟

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا