مدونة التجارة الالكترونية

6

البحث المرئي : بُعد جديد في التجارة الالكترونية

مازن الضراب 10 ديسمبر 2010

هل مرت بك صورة لمنتج جميل ولكنك لا تعرف ما اسمه ؟ أو نوع موديله ؟

هل أعجبتك تصميم قطعة وتريد البحث عن منتجات شبيهة بها ؟ سواء من ناحية اللون أو الشكل ؟

البحث المرئيVisual search يعني ” البحث باستخدام الصور عن طريق رفع صورة على موقع معين ثم إيجاد ما يتوافق مع هذه الصورة بشكل أو بآخر” . على الرغم أنه من النادر أن تجد هذه التقنية منفذة على مواقع التجارة الإلكترونية إلا أنه يوجد من يستخدمها مثلمتجر Zappos” ، البحث المرئي وتقنية التعرف على الصور تعني السهولة والمتعة في التسوق عبر الانترنت. حتى أنها تعتبر من أفضل الطرق التي يمكن أن يستفيد منها تجار التجزئة.

تقنية البحث المرئي

1-    تجار التجزئة و الكتالوجات الكبيرة.

Like.com” عبارة عن موقع يقوم بعرض عدد كبير من الأزياء لعدد كبير من تجار التجزئة, ويعتبر الموقع مثال جيد لكيفية استخدام تقنية البحث المرئي كبديل لأشكال البحث الأخرى, فعند النقر على زر البحث المرئي لمنتج معين فإنه ستعرض جميع المنتجات التي تشبه هذا المنتج من جميع النواحي سواءا لون أو شكل أو حجم …إلخ. الفيديو التالي يلخص هذه الميزة وتطبيقاتها :

هذه الطريقة تساعد العملاء في العثور على مايريدون بشكل أسرع, بالإضافة إلى أنها تحسن من دخل الموقع.

EyeAlike تعتبر من الأدوات المتاحة التي توفر خاصية البحث المرئي لمن يريدها من تجار التجزئة.”

picture from like.com

تقنية التعرف على الصور

2- النظارات

 

EyeBuyDirect ” أحد المواقع التي تبيع إطارات خاصة بالنظارات, يمتاز هذا الموقع بأنه يمكنك من رفع الصورة الخاصة بك على الموقع ثم تجريب الإطار المناسب لك عبر الانترنت, الأجمل من ذلك تقنية التعرف على الصور تختصر المسافة على العملاء بحيث أن العميل يقوم برفع الصورة الخاصة به ثم بواسطة هذه التقنية يتم التعرف على الصور الموجودة في الموقع والتي تشبه رسمة الوجه في الصورة الجديدة المرفوعة, بالتالي تعرض جميع الإطارات التي تناسب ملامح هذه الصورة , هذه الخاصية فعلا سهلت على العملاء عملية البحث والاختيار للإطار المناسب بالتالي زادت من نسبة دخل الموقع.

null

3-  تجار الملابس

MyShape” عبارة عن موقع يقدم تشكيلة من الأزياء النسائية ل “مصممين أو محلات معينة” بناء على نوعية الملابس التي تفضلها الأعضاء وقياسات أجسامهمن. يعني أن الموقع سيعرض لكل مشتركة مايناسبها بالتحديد, وذلك يتم عن طريق:

    • تعبئة قياسات الجسم في ملف.
    • إذا لم تحبذ المشتركة تعبئة قياساتها بإمكانها اختيار حرف من الأحرف المتاحة في الموقع والتي تمثل شكل وقياسات معينة ممكن أنها تكون نفس قياسات المشتركة.
    • بإمكان المشتركة رفع صورة لها بثوب أسود يبين تقاسيمها حتى يتعرف عليها الموقع ثم يضع لها قياسات تقريبية تناسبها.

صورة تمثل ماعرض في MyShape

4- الأدوات المنزلية:

هل سمعت عن موقع يقدم لك قطع غيار لأجهزة وأدوات منزلية, تخيل أنه بامكانك رفع صورة لقطعة كهربائية في منزلك على موقع معين بحيث يقوم الموقع باستخدام تقنية التعرف على الصور بعرض الملحقات المناسبة لتلك الأداة.

5- الهواتف المحمولة:

نفس فكرة الأدوات المنزلية , لو تبنى أحد فكرة موقع يتعرف على صور الهواتف النقالة بحيث يعرض للمستخدم الاكسسورات الخاصة بالهاتف النقال.

6- الهدايا:

لو أردت شراء هدية لأمك مثلا بإمكانك التقاط صورة لأحد أوانيها المفضلة وبواسطة هذه الخاصية بإمكانك مشاهدة الكثير من القطع المشابهة لها.

أمازون فعليا تبنت هذه التقنية في التطبيق الخاص بها على الهواتف المحمولة, بحيث يمكنك التقاط أي صورة لمنتج معين في أي مكان تصادفه ورفعه على أمازون للبحث عن هذا المنتج أو مشاهدة سلع مشابهة!

لكن السؤال الذي يستحق المناقشة بالرغم مما تفعله هذه التقنيات من تسهيلات وجذب للعملاء ,مالسبب الذي يجعلها محدودة الانتشار في عالم التجارة الالكترونية ؟ وأين هم تجار التجزئة منها؟

مقتبس بتصرف من (المصدر)

(6) من التعليقات

  1. جدا رائعه ،اول مره ادري انه فيه شيء زي كذا ..ميزه جدا في عالم التجارة الالكترونيه
    تشكر على المعلومه

    وقد يكون عدم انتشارها بسبب عدم المعرفه،لعل تجار التجزئه يفيدوننا اكثر بالسبب ..

  2. من وجهة نظري أنه كلما زادت عدد خطوات الشراء كلما أصبح التجاوب أقل ، أعتقد إن التقنية ممتازة للبحث عن الكماليات مثل الهدايا.

  3. Google tried to implement this feature long time ago
    you can use under iPhone or Android
    First down load their application goggler
    then take pic and it will return related results

    But right now, it just return similar color
    It can realize the logos and the brand name

  4. تقنية البحث المرئي أعتقد أنها تعتبر نقلة نوعية في مفهوم البحث بشكل عام,وتوظيفها في التجارة الالكترونية جدا ممتاز بسبب:
    1- أن العميل لو أراد البحث عن شيء ما فإنه في الغالب ينتظر أن تظهر له نتيجة, “العميل غالبا يصيبه احباط عندما يكتب كلمة بحث ثم تظهر له رسالة” لا يوجد نتيجة” لأن العميل في الغالب لا يبحث عن شيء غريب أو غير موجود على الأقل ينتظر نتائج مشابهة.

    2- تختصر خطوات البحث على العميل وذلك لأنه بكل بساطة سيضغط على زر البحث وستظهر له نتائج مناسبة جداخلال نقرة واحدةعلى زر البحث أو عدة نقرات في أسوأ الأحوال,هذا أسهل من البحث باستخدام قوائم منسدلة …إلخ

  5. “ ليست لدي خبرة كبيرة في الالكترونيات لذا أردت شيئا سهل الاستخدام. برنامج محترف يمكنني تشغيله ونسيان القلق بعد ذلك. وقد وجدت هذا البرنامج بعد عدة محاولات. إنه حقا كما يقول الإعلان: سهل وفعال
    http://www.vpn4all.com/ar/

  6. Google tried to implement this feature long time ago you can use under iPhone or Android First down load their application goggler then take pic and it will return related results But right now, it just return similar color It can realize the logos and the brand name

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا