مدونة التجارة الالكترونية

4

ماهي التجارة الالكترونية ؟

مازن الضراب 18 نوفمبر 2009
ماهي التجارة الالكترونية ؟

للوهلة الأولى قد يخمن الشخص أن التجارة الالكترونية لا تعدو كونها عملية البيع والشراء عن طريق شبكة الانترنت. والحقيقة أن هذا التعريف ناقص لأنه يغطي جانب واحد فقط من جوانب التجارة الالكترونية.

إذن ماهي التجارة الالكترونية وماهي جوانبها المختلفة ؟

التجارة الالكترونية تقوم باستغلال التقنية لتحويل المهام الغير الكترونية  سواء كانت تلك الأعمال – ورقية – أو – تلك التي تستلزم الشخص للحضور فيزيائيا – إلى هيئة الكترونية .
بشكل مختصر ، تحويل الأعمال إلى صيغة الكترونية والاستعانة بالتقنية والإنترنت هو لُب التجارة الالكترونية.
أمثلة من واقع الحياة

  • تطبيق التجارة الالكترونية على عملية فتح حساب بنكي تكون بإتاحة تعبئة النموذج الخاص بالبنك إلكترونيا وإعطائك رقم الحساب الخاص بك إلكترونيا . بنك كومونويلث – Commonwealth Bank  يتيح هذا الخيار عبر موقعه الالكتروني.
  • مثال آخر / كثير من الدول تقوم بفرض رسوم / ضريبة على استخدام الطرق السريعة عبارة عن مبلغ رمزي . في أثناء القيادة ، ستظهر علامة توضّح بأن هناك محطة دفع ضرائب Toll ويصطف العالم في سيارتهم لدفع القيمة ” والتي تكون في العادة مبلغ رمزي ” ، ثم يواصلون المسير .
    سيارة تصطف ليأتيها الدور لدفع قيمة العبور من نقطة الضرائب

    سيارة تصطف ليأتيها الدور لدفع قيمة العبور من نقطة الضرائب

لو طبّقنا مفهوم التجارة الالكترونية ، وحولّنا التعامل السابق إلى شكل آلي ” أتمتتة ” ، سنجد أن هناك أكثر من وسيلة يمكن اللجوء إليها ، فمثلا ً :  يمكن لقائد السيارة أن يمرر بطاقة ممغنطة وتفتح له من خلالها بوابة العبور أو نقوم بما هو أجمل وأكمل من هذا ، وهو بمجرد مرور السيارة على الخط السريع ، يتم التعرف عليها وخصم القيمة المستحقة – أوتوماتيكيا ً – .هذا الأمر ليس خيالا ُ علميا ً ولكنه واقع موجود ومطبّق في كثير من الدول والمدن الكبيرة .
ملبورن - أستراليا  : خصم ضريبة السيارة بمجرد المرور على الجسر بشكل تلقائي

ملبورن - أستراليا : خصم ضريبة السيارة بمجرد المرور على الجسر بشكل تلقائي

هناك العديد من المميزات والتحديّات في تنفيذ أعمال بهذه الضخامة ، سنتعرّض لها بلا شك في تدوينات أخرى في المستقبل القريب بشكل مفصّل .

الملخص

مما سبق ، نجد أن التجارة الالكترونية موجودة في مجالات مختلفة – وليس فقط البيع والشراء على الإنترنت- بل تتعدى لتشمل جميع الأعمال ( الحكومة ، الصحة ، المتاجر ، تقديم الخدمات … إلخ ) . وهذا ما نحاول تسليط الضوء عليه في هذه المدونة .

في التدوينه القادمة
ستسلط الضوء على أبرز تصنيفات / أنواع التجارة الالكترونية مع شرح بسيط لكل منها.

(4) من التعليقات

  1. تنبيهات: أنواع التجارة الالكترونية وأمثلة عليها | مدونة التجارة الالكترونية

  2. تنبيهات: مذكرات مسافر – سنغافوره 2010 ( الجزء الأول ) | مدونة مازن الضرّاب

أتركوا تعليقا

سجلوا دخلوكم الى حسابكم

لم تتمكنوا من تذكركلمة مروركم ?

تسجلوا معنا